صورة موضوعية
صورة موضوعية


نصائح لتجنب إهدار الطعام في المنزل

شيرين الكردي

الأربعاء، 06 يناير 2021 - 10:30 ص

إهدار الطعام لا يسبب فقط ضررًا اقتصاديًا لميزانيتك وإنما يتم التخلص من ما لا يقل عن ثلث جميع المواد الغذائية المنتجة في العالم لأسباب مختلفة، حيث يتسبب فى إهدار الكثير من الموارد الطبيعية مثل الفواكه والخضروات قائمة الأطعمة المهدرة على مستوى العالم، وفى المرتبة الثانية تأتى منتجات الألبان والخبز ثم اللحوم .


وهناك حلول كثيرة للتوقف عن إهدار الطعام، منها شراء كميات أقل تناسب احتياجاتك الشخصية واحتياجات أسرتك، إضافة إلى تخزين الطعام بطريقة سليمة.


وقالت اختصاصية التغذية "ماريال منصور" إن أهدار الغذاء من أكثر السلوكيات السلبية المنتشرة في مختلف دول العالم ، وفي مقال بصحيفة "النهار" اللبنانية ، وذلك وفقًا لما نشره موقع "سبوتنيك"


وقدمت خبيرة تغذية مجموعة من النصائح السلوكية لتجنب مشكلة هدر الطعام في المنازل، موضحه أن كمية الغذاء المهدورة على مستوى العالم سنويا تقدر بنحو مليار و300 مليون طن سنويا، مشيرة إلى أن كلفة هذه الكمية المهدورة تبلغ نحو 980 مليار دولار.


ولمواجهة هذه المشكلة قدمت خبيرة التغذية النصائح التالية:

1- اعتماد طريقة ذكية وحكيمة في التسوق، بوضع قائمة بالمشتريات المطلوبة، وتفادي الإفراط في التسوق.
2- الانتباه لتواريخ صلاحية الأطعمة، ووضع الأطعمة القديمة في متناول اليد وتأخير الأطعمة الحديثة.
3- تخزين الأطعمة بطريقة آمنة لضمان بقائها أطول فترة صالحة للاستعمال، من خلال وضعها في الأماكن الصحيحة.
4- بدلا من التخلص من بقايا الطعام من الممكن استخدامها في تحضير وجبات جديدة.
5- على كل فرد الحصول على كمية الطعام التي يحتاجها دون زيادة.
6- تفادي طهي أكثر من وجبة في الوقت نفسه، والاقتصار على وجبة واحدة لعدم التخلص من فائض الغذاء.
7- يمكن التبرع بفائض الغذاء إلى بنوك الأطعمة لمساعدة المحتاجين وبالتالي تفادي الهدر.


تعرف على أهم طرق تخزين الطعام للحفاظ عليه لأطول وقت ممكن :


1- غلف الموز قبل حفظه
تطلق حبات الموز هرمون الإيثيلين الذي يجعل الفاكهة تفسد، لذلك حاول قدر الإمكان أن تفصل حبات الموز عن بعضها وتغلفها بالبلاستيك قبل حفظها لتحافظ عليها من الفساد لأطول وقت ممكن.


2-لا تخزن الطعام بنفس طريقة عرضه

عرض المأكولات في محال بيع الأغذية في درجة حرارة معينة، لا يعني بالضرورة أن تحفظها في المنزل تحت نفس درجة الحرارة، على سبيل المثال الخس والخضراوات الورقية لا بد من حفظها في كيس في الثلاجة وليس في درجة حرارة الغرفة العادية كما يحدث في محال بيع الخضراوات.


3- لا تحفظ الطماطم في الثلاجة

حاول ألا تحفظ الطماطم في الثلاجة، فيما عدا أن تكون شديدة النضج أو الاستواء.

يفضل أن تحفظ الطماطم في درجة الغرفة العادية لزيادة سرعة استوائها في حالة لم تنضج بعد، مع تغطيتها بفوطة صغيرة لحمياتها من الحشرات.


4- لا تحفظ البطيخ في الثلاجة
لا يمكن مقاومة البطيخ المثلج في فصل الصيف، لذلك نحرص دوما على حفظه في الثلاجة لفترات طويلة لضمان نفس درجة اللذة التي تعودنا عليها وأحببناها، رغم كون ذلك خطأ شائعا.


يبدأ البطيخ في فقدان مذاقه ولونه الأحمر الجذاب بعد 3 أيام من تخزينه في الثلاجة.


للحصول على أفضل نتائج حاول الحفاظ على البطيخ في درجة حرارة الغرفة العادية بعيدا عن الشمس، مع تناوله في أقرب وقت ممكن.


5- لا تحفظ الباذنجان والخيار في الثلاجة
وضع الباذنجان والخيار في درج الثلاجة هو خطأ شائع، إذ أوضحت الأبحاث أن الباذنجان يمتلك حساسية خاصة لدرجة الحرارة أقل من 50 درجة فهرنهايت، وهو ما يعرضه للفساد عندما يحفظ في الثلاجة لفترة تتراوح من 6 إلى 8 أيام.


نفس الشيء يحدث مع الخيار الذي يفسد في الثلاجة في فترة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام، لذلك يستحسن تناوله سريعا وحفظه في درجة حرارة الغرفة.


6- اغسل الأعشاب قبل حفظها.. ولا تخزن الخضراوات بجوار الفاكهة
ربما حان الوقت أن تغير من عادات تخزينك القديمة، إذ أثبتت الأبحاث أن حفظ الأعشاب في الثلاجة قبل غسلها يؤدي إلى فسادها سريعا، وأن أفضل طريقة لضمان الحفاظ على فوائدها هو حفظها بنفس طريقة بوكيه الورد، أي وضع جذورها في المياه، وتغطية الأوراق بكيس شفاف.


من الأفضل عدم حفظ الخضراوات والفاكهة في نفس الدرج، لأن أغلب الفواكه تطلق هرمون نضج (إيثيلين) يتسبب في فساد بقية المأكولات.

 أقرا أيضا | اليوم العالمي للغذاء| 3 نصائح لمواجهة مشكلة إهدار الطعام

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة