مشادات ساخنة شهدتها انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب اليوم السبت بعد تلميحات النائب أسامة شرر بأن هناك تضارب مصالح فى بعض اللجنة و بينها لجنتى الصناعة و السياحة .

و أعقبها شرشر بإعلانه الاستقالة من ائتلاف دعم مصر ، وهو ما قلل منه اللواء سعد الجمال رئيس ائتلاف دعم مصر حيث قال إن شرشر ليس عضوا بالائتلاف من الأساس فكيف يستقيل منه .
و من جانبه قال د. على عبد العال إن أى نائب يستقيل أو ينضم لائتلاف فهذا حرية شخصية لا دخل للمجلس ورئيسه فيها من قريب ولا من بعيد، فلا داعى لاتخاذ بعض المواقف السياسية وتسجيلها فى وقفات إعلامية داخل المجلس.

فجر النائب أسامة شرر أزمة بإعلانه فى بداية الجلسة العامة استقالته من ائتلاف دعم مصر، احتجاجا على ما وصفه بتضارب المصالح داخل تشكيل اللجان النوعية، محملا الدكتور على عبد العال مسئولية شبهة تعارض مصالح داخل اللجان النوعية، و قال احملك بصفتك استاذ قانون دستورى مسئولية هذه المخالفة وخص بالذكر لجنتى السياحة والطيران والصناعة، قائلاً: "يجب أن يكون هناك كفاءات وعقليات داخل اللجان، ولا يكون هناك شبهة تعارض مصالح".

و من جانبه أكد د على عبد العال رئيس مجلس النواب إن هيئة مكتب مجلس النواب راعت كل القواعد والضوابط الخاصة بكشوف عضوية اللجان النوعية، وليس هناك تعارض مصالح بين القوائم، وذلك عملا بالمادة 41 من اللائحة الداخلية للمجلس.

وأشار عبد العال إلى أنه يستحيل على مكتب المجلس فرض لجنة على أى نائب، و قال هيئة مكتب نظرت الطلبات المقدمة برغبات من الأعضاء للانضمام للجان، وأعدت كشوف العضوية للجان وفقا للضوابط المعمول بها فى اللائحة، وهى ألا يقل أعضاء كل لجنة عن 9 نواب، وأن يتحقق تمثيلا للمرأة والشباب فى كل لجنة، وعدم زيادة أعضاء اللجنة من محافظة واحدة عن ربع عدد أعضاء اللجنة، مع مراعاة الأقدمية ثم لذوى الخبرة والتخصص فى ذات نشاط اللجنة.
و أضاف د على عبد العال انه لا يوجد تعارض مصالح داخل البرلمان ويؤخذ على كلام النائب أسامة شرشر الآتى: أن يستقيل أو ينضم لائتلاف فهذا حرية شخصية لا دخل للمجلس ورئيسه فيها من قريب ولا من بعيد، فلا داعى لاتخاذ بعض المواقف السياسية وتسجيلها فى وقفات إعلامية داخل المجلس .
وأضاف: وبالنسبة لتعارض المصالح، أعلم جيدا ما هو مدون بقانون تعارض المصالح، ونحن ملزمون بما هو مدون فى استمارة العضوية من وظيفة، وإذا كان هناك تعارض مصالح فهو خارج المجلس وليس داخل القاعة، وأى أمور خارج اللائحة والدستور لا يمكن تطبيقها داخل القاعة مطلقا".

و سمحت المنصة للنائب سعد الجمال بالحديث و الذى قال ان الائتلاف تقدم بوثيقة إنشاء الأسبوع الماضى إلى البرلمان، ووقع عليها جميع أعضاء الائتلاف ولم يكن النائب أسامة شرشر من الموقعين عليها". وأشار، رئيس ائتلاف دعم مصر إلى أن الائتلاف يرحب بجميع الأعضاء، خاصة وأن المصلحة لدى الجميع هى مصلحة مصر وليس البحث عن مكاسب شخصية. و لكن النائب اسامة شرشر ليس عضوا فى الائتلاف .