د. هالة زايد وزيرة الصحة
د. هالة زايد وزيرة الصحة


«الصحة»: توفير 120 مليون جرعة من لقاحات كورونا

أحمد سعد

الأربعاء، 06 يناير 2021 - 06:48 م

أكد الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة للمبادرات العامة وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن مصر طلبت120 مليون جرعة من لقاحات كورونا المختلفة.

وأوضح أنه تم طلب 40 مليون جرعة من مرفق كوفاكس التابع  للاتحاد الدولي للقاحات "جافي" وستكون من لقاح شركة استرازينكا،  و40 مليون جرعة تم طلب شرائها مباشرة من لقاح شركة استرازينكا، والثالث 40 مليون جرعة أيضا من من لقاح سينوفارم الصيني، وبالتالي فان إجمالي الكميات التي طلبناها 120 مليون جرعة من هذه اللقاحات، تكفي لـ60 مليون مواطن، لحصول كل شخص على جرعتين من اللقاحات السابقة.

وأضاف أنه سيتم توريد هذه اللقاحات تباعًا، حيث تعتمد كسر حلقة انتقال العدوى في أي مجتمع على تمنيع مجموعات كبيرة فتنحسر العدوى وقد تختفي بالكلية.

جاء ذلك خلال حوار أجراه "حساني" مع جريدة "الأخبار" ضن ملف صحفي يكشف الكميات التي طلبتها مصر لتوفير اللقاح لمواطنيها وكل ما يتعلق باللقاحات التي ستحصل عليها مصر، وأشهرها على مستوى العالم، ومدى مأمونية اللقاحات، وطرق الحصول عليه، والفئات ذات الأولوية، والمتابعة الخاصة بمن يتلقون اللقاح من خلال المختصين والقائمين على هذا الأمر.

وقال الباحث الرئيسي في تجربة لقاح كورونا في مصر: سيتم البدء في توزيع اللقاح على الأطقم الطبية في المستشفيات الخاصة بعزل وفرز حالات كورونا، بالتزامن مع توزيعه على الفئات الأكثر عرضة لحدوث مضاعفات حال الإصابة بكورونا ويتم تحديدهم حسب شدة خطورة الأمراض المزمنة المصابين بها، عقب وصول الشحنة الثانية من لقاح سينوفارم، وتقدر ب50 ألف جرعة ، وسيكون اللقاح متاحا للجميع حسب اولويات الفئات التي تم وضعها، ومن المتوقع البدء في التطعيم في الأسبوع الثاني أو الثالث من شهر يناير الجاري.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة