أنطونيو جوتيريس
أنطونيو جوتيريس


جوتيريس يعرب عن حزنه للأحداث التي وقعت في الكونجرس الأمريكي

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 07 يناير 2021 - 03:55 ص

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس عن حزنه للأحداث التي وقعت في مبنى الكابيتول، أثناء جلسة الكونجرس الأمريكي بمجلسيه الشيوخ والنواب، للتصديق على فوز الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة.

وشهدت العاصمة الأمريكية واشنطن أحداثًا عاصفة، يوم الأربعاء 6 يناير، وذلك بعدما اقتحم متظاهرون من أنصار دونالد ترامب لمبنى الكابيتول، أثناء انعقاد جلسة الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب، للتصديق على انتخابات الرئاسة الأمريكية، التي فاز بها الديمقراطي جو بايدن.

واتهم ترامب، في وقتٍ سابقٍ الأربعاء، أمام حشدٍ من أنصاره في واشنطن، الديمقراطيين بسرقة الانتخابات وتزويرها، ورفض الإقرار بشرعية فوز منافسه بايدن بالانتخابات.

ودعا ترامب أنصاره للزخف نحو مبنى الكونجرس، وهو ما حدث بالفعل، لدرجة وصلت لمحاولة اقتحام مجموعة منهم للقاعة التي تشهد اجتماع الكونجرس بمجلسيه، مما أدى إلى تعليق الجلسة.

وأدت عملية الاقتحام لمبنى الكونجرس إلى مقتل امرأة تعرضت لإطلاق نار، وقد طالب ترامب أنصاره بالتراجع والحفاظ على سلمية الاحتجاجات.

وعلى ضوء ذلك، تم فرض حظر التجوال في العاصمة واشنطن، للسيطرة على الأوضاع هناك.

وأعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي عودة المجلس للاجتماع مرة أخرى بعد نحو ساعة من الآن لإقرار فوز الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

وقالت بيلوسي بحسب صحيفة الجارديان البريطانية: "اليوم تم شن هجوم مخجل على ديمقراطيتنا، ومع ذلك، لا يمكن أن يردعنا ذلك عن مسؤوليتنا لإقرار انتخاب جو بايدن".

اقرأ أيضًا: بيرني ساندرز: ترامب دخل التاريخ باعتباره «أسوأ رئيس»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة