الرئيس عبدالفتاح السيسى أثناء زيارته لكاتدرائية  «صورة أرشيفية»
الرئيس عبدالفتاح السيسى أثناء زيارته لكاتدرائية «صورة أرشيفية»


الترانيم.. أيقونة عيد الميلاد

تغيب الصلوات بالكنائس لكن تبقى الألحان فى كل مكان

آخر ساعة

الخميس، 07 يناير 2021 - 09:12 ص

 

يأتى عيد الميلاد هذا العام فى ظل ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا على قداسات العيد، لكن تبقى أصداء الترانيم القبطية صدّاحة باعتبارها أحد أبرز مظاهر الأعياد المسيحية، التى تطرب لها كل آذان المصريين، فالروحانيات الدافئة التى تشعها الترانيم لا تختلف كثيراً عن تلك الحالة الإيمانية التى تلمس قلوب المسلمين مع سماع الإنشاد الديني، وربما السبب أن النبع واحد، وهو الموسيقى الفرعونية.
وقررت الكنيسة الأرثوذكسية إقامة قداس عيد الميلاد فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون برئاسة البابا تواضروس الثانى وبحضور عدد محدود جداً من الآباء الأساقفة والرهبان والشمامسة فقط. وفيما يخص كنائس القاهرة والإسكندرية، فقد تضمنت الإجراءات أيضاً اقتصار الحضور فى القداس على 20 شخصاً فقط من الكهنة وشعب الكنيسة، وتركت الكنيسة الأرثوذكسية للإيبارشيات فى المحافظات تحديد موعد وأعداد الحضور.
وإذا كانت التدابير الاحترازية والوقائية التى تطبقها الكنائس والأديرة حالياً سبباً فى اقتصار الصلوات فيها على الآباء والكهنة والشمامسة فقط، فإن فرحة العيد لن تغيب، طالما ظلت أصوات الترانيم تتردد فى كل بيت مسيحى بمصر.
فى هذا الملف نلقى الضوء على أشهر الفرق المصرية المتخصصة فى الألحان والترانيم والقبطية، ونتعرف إلى راغب مفتاح راهب الموسيقى الذى ترك بصمته على احتفالات الشهر المريمى، ونستحضر حالة العشق الإلهى والسكينة المتدفقة مع حناجر أشهر الأصوات التى غنت فى حب الله والسيدة العذراء، كما نستكشف معاً دير «المحارب» ذلك الدير المنسى فى قلب وادى الملوك بالأقصر.

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة