تونس
تونس


من الأرض الخضراء.. «حكاوي التوانسة» عن الزعيم وصلاح في زمن الجائحة

محمد السيد

الخميس، 07 يناير 2021 - 02:36 م

يسيطر الخوف من فيروس كورونا على الأجواء في تونس فمنذ الوصول مع بعثة المقاولون العرب التي خاضت مباراة قوية أمام النجم الساحلي في إياب الدور الـ32 للبطولة الكونفيدرالية الإفريقية وحتى المغادرة والحديث لم ينقطع عن انتشار الفيروس في تونس في ظل تسجيل ما يقرب من ألف حالة يوميا ببلد لا يتعدى سكانها 10 ملايين نسمة.

 

وأرجع البعض هذا الانتشار لبرودة الطقس الشديد حيث تصل درجة الحرارة إلى 5 درجات مئوية، وهو ما يساعد في انتشار الفيروس بينما أكد البعض الآخر أن عدم الالتزام هو السبب الرئيسي. 


ونتيجة للانتشار الكبير لكورونا فرضت الحكومة التونسية حظر تجوال يبدأ من الثامنة مساء وحتى الخامسة صباحا في محاولة للسيطرة على الموقف ولكن الواضح أن عدم الالتزام بالاجراءات الاحترازية هو السائد في ساعات النهار. 


ركود اقتصادي


وتعيش تونس حالة من الركود الاقتصادي عبر عنه كل من تحدث عن الاوضاع الاقتصادية للبلاد وتأثير تواجد الإخوان في المشهد السياسي التونسي بعيدا عن كورونا حيث يعاني أغلبية الشعب من ارتفاع الأسعار مع اختفاء المورد الأساسي وهو السياحة حيث تشهد مدينة المنستير السياحية حالة من الهدوء غير المعتاد.


الأسواق 


وفي مدينة سوسة اقتصرت الحركة التجارية على الطعام والشراب فقط وعم الركود على باقي النشاطات بينما تشهد الأسواق الشعبية زحاما دون التقيد بالإجراءات الاحترازية. 

حظر التجوال


وتطبق السلطات التونسية حظر التجوال من الثامنة مساء وحتى الخامسة صباحا بصرامة شديدة وشهدت مدينة المنستير واقعة مقتل مواطن خرق حظر التجوال وتم القبض على ضابط الشرطة حسبما اعلنت السلطات التونسية في وسائل الاعلام الرسمية وشهدت المدينة الهادئة بعض الاحتجاجات من الأمن. 


عادل إمام وصلاح


أكثر الأسئلة التي تلقيناها في تونس منذ الوصول وحتى المغادرة عن الأفلام والمسلسلات المصرية والأغاني والمهرجانات الشعبية حيث يتابع أغلب الشعب التونسي الدراما المصرية ويأتي النجم عادل إمام على رأس الاهتمامات في الجانب الفني بينما يعد محمد صلاح، هو نجم الشباك الرياضي خاصة عندما يعرف التونسي أن المقاولون العرب المتواجد في تونس هو النادي الذي شهد بزوغ نجم صلاح، قبل احترافه. 


تونس الخضراء


في النهاية يجب الإشادة بتحضر الشعب التونسي وحبه لمصر والمصريين فعندما يعلم أحد أن من يتحدث معه مصري يسود الود والحب الحديث كما لاحظ الجميع النظافة في الشوارع التونسية وانتشار اللون الأخضر في جنبات الشوارع والطرق الرئيسية ما بين مزارع زيتون وموالح إلى تين ورمان إلى خضرة عادية في جوانب الطرقات وتتميز تونس بزراعة الزيتون وصناعة زيت الزيتون وزراعة التمر التونسي بينما تعتمد على السياحة كمورد دخل رئيسي وهو ما تأثر بسبب كورونا.

 

إقرأ أيضًا: بعثة المقاولون تبدأ رحلة العودة للقاهرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة