صالة مونديال اليد
صالة مونديال اليد


3.5 مليار جنيه.. تكلفة صالات مونديال اليد

أحمد إسماعيل

الخميس، 07 يناير 2021 - 06:08 م

 

أيام قليلة وتشهد مصر حدثا عالمياً جديداً، عندما تستضيف بطولة كأس العالم لكرة اليد، المقرر انطلاقها الأربعاء المقبل، وهي النسخة التي تشهد مشاركة 32 منتخبا لأول مرة في تاريخ بطولات العالم للعبة التي تعد ثاني أكبر شعبية سواء عالمياً أو في مصر.


ونجحت مصر خلال السنوات القليلة الماضية في إبهار العالم بتنظيم بطولات للعديد من الألعاب الفردية والجماعية علي رأسها بطولتي أمم أفريقيا لكرة القدم للكبار وتحت 23 عاماً، و 7 بطولات عالم، وهى كأس العالم للخماسى الحديث، كأس العالم لسلاح الشيش، بطولة العالم للزعانف، بطولة العالم للناشئات للكرة الطائرة، بطولة العالم لرواد السلاح، بطولة كأس العالم لسلاح السيف للرجال، بطولة العالم لسلاح الشيش للسيدات، وغيرها من بطولات دولية منها بطولة العالم للناشئين للتنس، بطولة البحر المتوسط لكرة اليد، وبطولة مصر الدولية للتايكوندو، بطولة التنس الشاطئية الدولية، بطولة كأس ديفيز الثانية، بطولة مصر الدولية للملاكمة، وغيرها.


وخلال فترة وجيزة تم الانتهاء كليا من مشروع الصالة المغطاة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تتكون من صالة الألعاب بدرجات تسع إلي ٧٦٠٠ مقعد، بجانب مبني ملحق بالصالة يضم قاعة لكبار الزوار وقاعة للمؤتمرات الصحفية.

وجاءت تكلفة الأعمال الإنشائية الحديثة بجانب تطوير باقي المنشآت وعلي رأسها الصالة المغطاة باستاد القاهرة بمقدار 3.5 مليار جنيه.

 

وانتهت الأعمال الإنشائية في الصالة المغطاة باستاد برج العرب بالإسكندرية، والذي يعد صرحا رياضيا ضخما يضاف إلي البنية الرياضية لاسيما وأن سعة المشروع تتعدي ١٢.٥ فدان.

 

أما في ٦ أكتوبر فتم تجهيز المشروع الأكبر، الذي يضم ملعب رئيسي بجانب مدرجات علي ثلاث مستويات، بسعة خمسة آلاف متفرج، فضلا عن مبني لاتحاد اليد المصري ومبني للاتحاد الأفريقي للعبة.

 
وأكد أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، أن مصر قادرة علي التحدي باستمرار، مشيرا إلي أن مونديال اليد القادم يضم أفضل 32 منتخبا على مستوى العالم، وأن النسخة المزمع إقامتها خلال أيام هي الأولى التي تنظم بمشاركة 32 فريقا، غير أن النسخة الماضية أقيمت في بلدين والقادمة ستنظم في ثلاث دول، مما يضعنا في تحد جديد.


وأضاف صبحي، أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أثبتت دائما أننا قادرين على التحدي وتحقيق المعجزات، قائلا : ولكم أسوة في النجاح الباهر الذي حققناه في استضافة كأس الأمم الأفريقية 2019 والذي وصفه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وكافة وسائل الإعلام العالمية والمحلية بالإعجاز.


وحول البنية التحتية قال الوزير إنه تم إنشاء ثلاث صالات عملاقة طبقا للمعايير العالمية في ثلاث مدن هي العاصمة الإدارية الجديدة وبرج العرب و6 أكتوبر، بجانب تطوير مجمع صالات هيئة استاد القاهرة، بالإضافة لصالات التدريب، مؤكداً أن هذا الإنجاز سيكون إرثا لكل مصري.


وشدد الوزير علي دور الجماهير المصرية الواعية الحريصة دائما على دعم بلدها والظهور بشكل يليق بسمعة مصر والحضارة المصرية.


ورحب الوزير بكافة عناصر اللعبة، مسئولين ومنتخبات وجماهير من شتى أنحاء العالم متمنيا لهم طيب الحضور والاستمتاع بمصر مناخا وحضارة وتنظيما، واعدا إياهم ببذل الغالي والنفيس لتنظيم بطولة تليق بسمعة ومكانة مصر.

اقرأ أيضًا: وزير الرياضة يشهد ودية «مصر واليابان» استعدادا لمونديال اليد

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة