صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الاتحاد الدولي للنقل الجوي: تحسن الطلب على الشحن الجوي في نوفمبر

إنجي خليفة

الخميس، 07 يناير 2021 - 07:11 م

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا (IATA) اليوم 7 يناير تقريرا عن حركة أسواق الشحن الجوي العالمية في نوفمبر الماضي تظهر أن أحجام الشحن تحسنت مقارنة بأكتوبر، لكنها لا تزال منخفضة مقارنة بعام 2019.

شاهد أيضا : فلاتر بتكيفات طائرات مصر للطيران لالتقاط «كورونا» 

وقال ألكسندر دي جونياك ، المدير العام والرئيس التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الدولي (IATA): لا يزال الطلب على الشحن الجوي منخفضًا بنسبة 6.6٪ مقارنة بالعام السابق، ولكننا نشهد تحسنًا مستمرًا على أساس شهري وتستمر قيود السعة الشديدة حيث تظل أجزاء كبيرة من أسطول الركاب على الأرض. 

وأكد تقرير إياتا أنه لا تزال أرقام سوق الشحن الجوي محدودة بسبب فقدان مساحة الشحن المتاحة في البطن مع بقاء طائرات الركاب  متوقفة.

وأوضح التقرير أن الطلب العالمي، المُقاس بأطنان الشحنات لكل كيلومتر، أقل بنسبة 6.6٪ من مستويات العام السابق في نوفمبر (-7.7٪ للعمليات الدولية) وكان هذا على قدم المساواة مع انخفاض 6.2 ٪ على أساس سنوي في أكتوبر كما تراجع على أساس سنوي لأن نوفمبر 2019 شهد زيادة في الطلب من الحرب التجارية المتضائلة بين الولايات المتحدة والصين.


وأوضح التقرير أن الاختلافات الإقليمية القوية مستمرة حيث أبلغت شركات الطيران في أمريكا الشمالية عن مكاسب سنوية في الطلب (+ 5٪) ، بينما ظلت جميع المناطق الأخرى في المنطقة السلبية مقارنة بالعام السابق.

وظلت الظروف الاقتصادية في نوفمبر، وهو موسم الذروة للشحن الجوي، إيجابية حيث ظل عنصر طلبات التصدير الجديد في مؤشر منطقة النمو في كل من الأسواق المتقدمة والناشئة للشهر الثالث على التوالي بعد عامين من النمو السلبي وارتفعت مبيعات التجزئة لشهر نوفمبر بحوالي 5٪ عن عام 2019 لكل من الصين والولايات المتحدة، مدفوعة بأحداث مثل الجمعة السوداء ويوم العزاب.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة