سمكة قرش
سمكة قرش


حكايات| الجيتار والذئب والثعلب.. قروش البحر الأحمر بـ«جنسية مصرية»

إبراهيم الشاذلي

الخميس، 07 يناير 2021 - 10:33 م

من بين 350 نوعاً من أسماك القرش، يحتفظ البحر الأحمر بعدد محدود من القروش الخطرة على حياة الإنسان، ورغم ذلك فإن أخطر أنواع القروش حول العالم هو القرش الأبيض ولا يوجد بالبحر الأحمر.

وتبتلع مياه البحر الأحمر بين أمواجها عدة أنواع من القروش مثل (الذئب والثعلب)، بينما تتنوع القروش فى جميع محيطات العالم إلا أن القرش الثور يوجد في الأنهار الإستوائية الكبيرة فهو مرتبط بالمياه الدافئة.

وقد قسم العلماء أسماك القرش حسب التوزيع الجغرافي إلى ثلاث مجموعات هى قروش المياه الاستوائية وقروش المياه المعتدلة وقروش المياه الباردة.

اقرأ أيضا.. حكايات| الترفاس المدفون.. سر السعادة الزوجية بمطروح

الباحث البيئي أحمد غلاب تحدث عن أن البحر الأحمر به أنواع مميزة من القروش أبرزها المحيطي، وأبيض الزعنفة، وأبو مطرقة، والثعلب، والرمادي، والقرش النمر، وأسود الزعنفة، والماكو القرش الجيتار.

وهناك أماكن معينة تتواجد بها القروش ومعروفة وتحظى بشغف السياح ويأتون إليها باستمرار، من تلك الأماكن جنوب البحر الأحمر: (شعاب ركي وسان جون والفينستون وجزر الأخوين وجزيرة أم قمر، شعاب كارلوس شمال البحر الأحمر، منطقة عرق سمية حول جزيرة الجفتون الصغير - جزيرة أبو رمادة - منطقة أبو الكيفان بسفاجا).

لكن الأنواع الخطرة من القروش التي لم ترصد بالبحر الأحمر فهي القرش الأبيض ويعتبر هذا النوع هو الأخطر على الإطلاق بين أسماك القرش وهو المسئول الأول عن الحوادث في العالم، وخاصة في المناطق الباردة وأمريكا وأستراليا ومن شدة خطورة هذا النوع يعرف باسم الموت الأبيض والفك المفترس وكلب الصيد وغيرها من الأسماك المخيفة التي تصور هذا النوع على أنه وحش البحار. 

ويرى الخبير البيئي حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحري الأسبق أنه ساعد في زيادة الرعب من هذا النوع فيلم الفك المفترس للمخرج الأمريكي ستيفين سبيلببيرج والذي أنتج فى عام 1975 وتسبب في رسم صورة مرعبة عن أسماك القرش بصفة عامة والقرش الأبيض بصفة خاصة.

وقد صور المخرج الأمريكي هذا النوع على أنه من الأسماك الشرسة التى تلتهم لحوم البشر، ويتميز هذا النوع بحجمه الكبير الذي يتعدى 6 أمتار ويتجاوز وزنه 2 طن ويصل القرش الأبيض للنضج الجنسي عند عمر 15 عاما ويمكنه أن يعيش حتى عمر 30 سنة، كما يتغذى على الأسماك والثدييات البحرية والطيور البحرية.

وبعد القرش الأبيض يعتبر القرش النمر هو الأكثر عدائية للإنسان  هو بلاشك أخطر القروش فى المناطق الاستوائية ويمكن لهذا النوع أن يلتهم كل شىء وأي شىء يقع في طريقه لدرجة وجود أجزاء من سيارات وإطارات سيارات في معدة هذا النوع، ويصل طول القرش النمر إلى خمسة أمتار و يتميز بوجود أسنان معقوفة منحنية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة