صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نيويورك تايمز: ترامب يفكر في العفو عن نفسه

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 07 يناير 2021 - 10:54 م

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن أن الرئيس دونالد ترامب يفكر في إصدار عفوا رئاسيا عن نفسه، لكي يصبح في مأمن عن أي مسائلة قضائية بعد مغادرته للمنصب.

ونقلت الصحيفة عن مصدرين مقربين من الرئيس ترامب أن الأخير اقترح على مساعديه إمكانية إصدار عفوا رئاسيا عن نفسه خلال الأيام الأخيرة من ولايته والتي تنتهي بتنصيب الرئيس الجديد جو بايدن في 20 يناير المقبل.

اقرأ أيضًا: حرائق وتفجيرات شهدها الكونجرس خلال 200 عام

وأشارت إلى أنه من غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت تلك المناقشات تمت بعد اقتحام أنصاره لمبنى الكونجرس أمس الأربعاء للاعتراض على الانتخابات التي يصفها ترامب بغير النزيهة، أو كان قبل ذلك.

ولفتت إلى أن ترامب أصبح لديه ثقة بأن أعدائه ربما يستخدمون كافة الوسائل من أجل أن يقدموه للقضاء والإضرار به عقب تركه للسلطة، وهي المطالبات التي ازدادت عقب اقتحام الكونجرس أمس وسقوط عدد من الضحايا، وهو الأمر الذي وصل بعدد من المسئولين الأمريكيين للمطالبة بعزل ترامب بل وتقديمه للمحاكمة.

وتابعت أنه في حال استخدم ترامب السلطة القانونية الممنوحة له بالعفو عن نفسه، فإنه سيكون أكبر استخدام غير عادل للسلطة، لأول مرة في تاريخ أمريكا، وبداية للرؤساء من بعده أن يكرروا نفس الشيء.

وصادق الكونجرس الأمريكي اليوم الخميس 7 يناير، على فوز جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة.

 وأعلن نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته مايك بنس، فوز جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة بـ 306 أصوات.

وشهدت جلسة التصويت على نتائج الولايات أحداث متوترة بعدما تم رفعها للمرة الأولى عقب اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمبنى الكونجرس، بعدما دعاهم الرئيس للذهاب والاحتجاج أمام المبنى على الانتخابات التي يصر  على وصفها بالمزورة.

وبعد رفع الجلسة لعدة ساعات وتدخل الحرس الوطني تم إخلاء مبنى الكونجرس من المتظاهرين، وأعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي عن عودة الجلسة للانعقاد واستمرت لعدة ساعات أخرى قبل الانتهاء باعتماد فوز بايدن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة