هاني سلامة
هاني سلامة


دراما رمضان| عودة مسلسلات الـ «حلقة» تنقذ المشاهدين من الملل

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 08 يناير 2021 - 06:07 ص


عامر أبوحطب


تتعرض الكثير من الأعمال الدرامية التي تتنافس سنوياً في الموسم الرمضاني لانتقادات كبيرة، بسبب المط والتطويل الذي يطال الأحداث، ولأول مرة تلجأ عدد من المسلسلات لاختصار حلقاتها إلى النصف هرباً من الهجوم الكبير الذي تواجهه، خاصة مع أزمة الكُتاب والمؤلفين التي تواجه الدراما منذ عدة سنوات، بعد أن أصبحت تشترط شركات الإعلانات تقديم مسلسلات في 30 حلقة، أي طوال أيام شهر رمضان، بعد أن كانت تقدم المسلسلات في الماضي في 7 حلقات أو أكثر والتي حققت نجاحاً كبيراً وكانت من أنجح الأعمال في تاريخ مصر، وصل عدد المسلسلات التي تقدم هذا العام في 15 حلقة إلى 5 مسلسلات، نستعرضها خلال السطور التالية.  البداية مع المسلسل الجديد «بين السما والأرض» حيث قرر المخرج ماندو العدل تصوير أول مشاهد منتصف يناير الجارى، واستقر صُناع المسلسل على تقديمه في 15 حلقة خلال شهر رمضان المقبل، ويعمل المخرج على الانتهاء من التحضيرات الخاصة بالعمل ومعاينة أماكن التصوير فى الوقت الراهن.


ومن المقرر أن يتم عرضه في النصف الأول من الشهر الكريم على إحدى القنوات، على أن يتم عرض مسلسل آخر في النصف الثانى من الشهر نفسه. وتعاقدت الشركة المنتجة مع عدد من الفنانين للمشاركة في البطولة وهم غادة عادل، أحمد بدير، سوسن بدر، نجلاء بدر، محمد ثروت، يسرا اللوزي، محمود الليثي، ندى موسى، ونورهان، وعدد آخر من الفنانين جارى التعاقد معهم خلال الأسبوع المقبل.

 

ومسلسل «بين السما والأرض» مأخوذ عن رواية للكاتب نجيب محفوظ وتدور أحداثها في لوكيشن واحد، حيث يُسجن مجموعة من الأفراد في أسانسير، ويتبين خلال الأحداث، طموحاتهم ومشكلاتهم، وقد سبق وأن تم تقديم الرواية في السينما عام 1959، بنفس الاسم. 


فى المسلسل الموقف مختلف ويكون التصوير فى عدة أماكن وليس لوكيشن واحد.


وبعد أن أصبح النجم مصطفى خاطر مهدد بالغياب عن شهر رمضان المقبل، عرضت شركة «سينرجي» عليه مؤخراً تقديم مسلسل جديد من 15 حلقة، خاصة أنه اعتاد على التواجد في الدراما خلال السنوات الماضية بأعمال قوية، ولم يتم الاستقرار حتى الآن على سيناريو العمل الذى سيقدمه خاطر ويعكف حالياً على عقد جلسات عمل للاستقرار على فكرة المسلسل الذي يضمن له التواجد للعام الثالث على التوالي. 


وشارك مصطفى خاطر في رمضان الماضي بمسلسل «عمر ودياب»، من تأليف فاروق هاشم ومصطفى عمر، وشارك فى بطولته على ربيع ومحمد محمود ومحسن منصور ونهال عنبر، وعدد كبير من ضيوف الشرف منهم صلاح عبد الله وويزو.


أيضا كان قد تم الإعلان خلال الفترة الماضية عن تحضير علي ربيع لتقديم مسلسل جديد يخوض به منافسات دراما رمضان فى 2021، وقرر أن يتعاون مع المخرج معتز التونى فى العمل الذى يجرى البحث عن فكرته، وقرر القائمون على إنتاج المسلسل تقديمه في 15 حلقة فى رمضان المقبل، خاصة أن هناك اتجاه قوى لتجربة تلك الفكرة هذا العام.


ويعرض لـ على ربيع حالياً فى السينما فيلم «الخطة العايمة» والذى يشارك فى بطولته غادة عادل، محمد عبدالرحمن، عمرو عبدالجليل، بيومي فؤاد، هلا السعيد، بسنت صيام، وعدد من ضيوف الشرف على رأسهم شريف رمزي ومن إخراج معتز التوني وأحمد عبدالوهاب وكريم سامي. 


وبعد أن شهدت الأيام الماضية غموض حول تنفيذ يوسف الشريف مسلسله الجديد «كوفيد 25»، المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل، استقرت الشركة المنتجة على تقديمه في 15 حلقة فقط، خاصة أنه يحتاج لفترة تحضيرات طويلة، وهو ما يضمن عرضه في رمضان 2021، لأن تقليل عدد حلقاته سيكون مناسب لفترة التحضيرات والتصوير وكذلك الميزانية مسلسل «كوفيد 25»، من تأليف إنجي علاء وإخراج أحمد نادر جلال وإنتاج شركة سينرجي، وهو التعاون الثانى بين يوسف الشريف وزوجته كمؤلفة، بعد أن كتبت له من قبل قصة مسلسل «لعبة إبليس» ، كما يعود للعمل مع المخرج أحمد نادر جلال، الذى قدم معه العديد من الأعمال الناجحة مثل «كفر دلهاب»، و»اسم مؤقت»، و »رقم مجهول».


كما تعاقدت الفنانة روبي على بطولة مسلسل جديد من 15 حلقة، يحمل اسم «شقة 6» لعرضه في سباق دراما رمضان المقبل، وذلك بعد توقف مشروع مسلسلها الأخير «بدر البدور»، الذى كانت تحضر له وخرج من العرض في رمضان لأسباب إنتاجيه، وتم التعاقد مع النجم شريف سلامة للقيام بدور البطولة أمام روبي، ليكون اللقاء الثانى بينهما فى الدراما بعد أن قدما من قبل مسلسل «رمضان كريم» ، عام 2017، وكان من تأليف أحمد عبدالله وإخراج سامح عبدالعزيز، وشارك فى بطولته ريهام عبدالغفور، سيد رجب، نجلاء بدر، سهر الصايغ، محمود الجندي، وعدد كبير من الفنانين.

 

مسلسل «شقة 6»، تأليف محمد دربالة وإخراج محمود كامل، وتم التعاقد خلال الأيام الماضية مع عدد من الفنانين للمشاركة فى بطولته وعلى رأسهم سيد رجب، وأحمد بدير، ومحمود البزاوي، وحمزة العيلي، وتواصل الشركة المنتجة التعاقدات مع باقي نجوم العمل تمهيداً لبدء التصوير خلال الأيام المقبلة.
 

 

اقرأ أيضا

هاني سلامة يستعد لتصوير «بين السماء والأرض» منتصف يناير
 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة