صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


آلاف اللاجئين الإثيوبيين يحاولون العبور إلى السودان

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 08 يناير 2021 - 10:44 ص

مازال آلاف اللاجئين الأثيوبيين يحاولون العبور إلى السودان يوميا هربًا من مناطق الصراع في إثيوبيا وعلى رأسها منطقة تيجراي التي كانت تشهد نزاعًا مسلحًا انتهى بإعلان حكومة آبي أحمد فرض سيطرتها عليها نهاية شهر نوفمبر الماضي.


ولكن وفقًا لتقرير نشره موقع «سودان تربيون»، الجمعة 8 يناير، فإن الأيام الماضية شهدت تزايدا في أعداد الإثيوبيين العابرين للحدود برغم محاولات منعهم من الدخول.

اقرأ ايضًا: تجدد الاشتباكات في «تيجراي» وارتفاع أعداد اللاجئين للسودان


ونقل الموقع تصريحات رئيس غرفة الطوارئ لإسكان اللاجئين الإثيوبيين في شرق السودان، الفاتح مقدم أن «أكثر من 5 آلاف لاجئ من إقليم تيجراي يخططون للدخول للأراضي السودانية عبر منطقة (الديمة) الحدودية التي تفصلها مسافة كيلومتر واحد عن معسكر الاستقبال المنشأ في منطقة (حمدايت)».


وأوضح أن «ارتفاع أعداد الفارين منذ أوائل هذا الشهر يعود إلى عمليات التسلل والهروب ليلا باستغلال انسحاب الجيش الفدرالي والشرطة من منطقة الديمة ليلا، بعد تمركزها قرب الحدود وإنشاء سياج ودوريات للحد من التسلل جنوب نهر ستيت».


كما أشار مقدم إلى أن «اتجاه اللاجئين للعبور ليلا يعود إلى انسحاب الجيش وعودته فجرا بجانب محاولتهم حمل أمتعتهم كاملة، متوقعاً استمرار التدفقات في ظل تواصل الاضطرابات على الحدود».


وكشف أن أعداد اللاجئين الكلية في السودان منذ اندلاع الحرب في إقليم تيجراي، قد ارتفعت إلى 63089 إثيوبي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة