اختبار SLS الناري
اختبار SLS الناري


ناسا تجري اختبارًا ناريًا لصاروخ القمر «SLS»| فيديو

وائل نبيل

الجمعة، 08 يناير 2021 - 03:10 م

آمال كبيرة لدى ناسا في عام 2021، ويعد أحد أهم أهدافها الرئيسية، هو إطلاق Artemis I، وهي مهمة قمرية غير مأهولة تهدف إلى إظهار مركبة Orion الفضائية وصاروخ نظام الإطلاق الفضائي يمكن أن يرسل البشر إلى جارنا القمري. 

ووفقا لما ذكر موقع cnet، تخطط ناسا لإحداث ضوضاء من خلال اختبار SLS الناري هذا الشهر، حيث تقترب ناسا من نهاية سلسلة اختبارات جرين رن Green Run التي تضع المرحلة الأساسية للمهمة التي تصفها الوكالة بأنها «العمود الفقري لصاروخ SLS»، من خلال خطواتها الرئيسية، قبل أن تنطلق فعليًا في وقت ما في المستقبل، علما بأنه قد يحدث الجزء الثامن والأخير من سلسلة الاختبار في وقت قريب وهو 17 يناير الجاري، عندما تبدأ ناسا حريقًا ساخنًا مثيرًا خلال الاختبارات.

وقالت ناسا في بيان يوم الثلاثاء: «سيطلق اختبار الحريق القادم لجميع محركات RS-25 الأربعة في وقت واحد لمدة تصل إلى ثماني دقائق لمحاكاة أداء المرحلة الأساسية أثناء الإطلاق».

وشهدت SLS تأخيرات أثناء تطويرها، لكنها لا تزال في صميم خطط ناسا الطموحة لإعادة البشر إلى القمر بحلول عام 2024 من خلال برنامج Artemis، ويشير تقرير من العام الماضي إلى أن هذا التاريخ موضع تساؤل استنادًا إلى تكاليف البرنامج، ونكسات SLS وجدولة الآثار الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

وتعد حرائق الاختبار ممتعة للغاية، كما رأينا العام الماضي، فعندما أشعل معزز SLS صحراء يوتا، حول الرمال إلى زجاج.

وقد آنذاك تم قطع البروفة في وقت مبكر قليلاً، لكن ناسا تتبعت المشكلة وصولاً إلى مشكلة توقيت تم تصحيحها لاحقًا، وإذا سارت الأمور على ما يرام، فستظل وكالة ناسا على المسار الصحيح لإطلاق محتمل في أواخر عام 2021 لـ Artemis I .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة