محمد وهب الله محمد وهب الله

سؤال وجواب

أمين اتحاد العمال: نسعى لتحديد الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص

آلاء المصري الجمعة، 08 يناير 2021 - 08:13 م

أكد محمد وهب الله الأمين العام لاتحاد العمال أن الاتحاد بدأ عملية حصر العمالة غير المنتظمة من خلال النقابات العامة وذلك بهدف التأمين عليها خاصة أنه أصبح اتجاه عام للدولة فى الوقت الحالى.. مشيرًا إلى الإتحاد يسعى حاليًا لتحديد الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص وذلك من خلال المناقشات مع المجلس القومي للأجور فى تشكيله الجديد.

- ما دور اتحاد العمال فى حصر العمالة غير المنتظمة؟

− هناك عدد من النقابات العامة بدأت فى حصر العمالة غير المنتظمة وذلك من خلال استمارات تم إعدادها، بحيث تعمل كل نقابة على حصر العمالة فى القطاع التابع لها.. وخلال الفترة القادمة يبدأ الاتحاد العام واتحاداته المحلية فى تعميم هذه الاستمارات على جميع القطاعات، بحيث يتم التأمين على العمالة غير المنتظمة.

- هل يسعى الاتحاد لإنشاء نقابة للباعة الجائلين؟

− بالفعل بدأت النقابة العامة للتجارة فى إنشاء لجان نقابية للباعة الجائلين.. وانتهينا منها فى المنصورة والإسكندرية والقاهرة والفيوم.. وسيتم تعميمها على مستوى باقى المحافظات تحت مظلة النقابة بحيث يتم حصرهم والبدء فى التأمين عليهم.

- ما أهم مطالب العمال من مجلس النواب؟

− سرعة الانتهاء وإصدار قانون العمل والذى تم إعداده فى الدورة البرلمانية الماضية، خاصة أن هذا القانون يضمن حقوق حوالى 75% من العمالة وهم عمال القطاع الخاص، بحيث يضمن تقليل معدلات البطالة من خلال إلغاء"استمارة 6 "، ويمنع فصل أى عامل بدون حكم قضائى من المحاكم العمالية، كما أنه له دور كبير فى دفع الاستثمار سواء المحلى أو الأجنبى.

- كيف يتعامل الاتحاد مع ملف الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص؟

− عقب التشكيل الجديد للمجلس القومى للأجور، ستكون هناك مناقشات لوضع قواعد جديدة طبقا لقانون العمل الحالى "رقم 12 لسنة 2003" وذلك لمناقشة قضية الحد الأدنى سواء للقطاع الخاص أو حتى على المستوى القومى وسيكون ذلك فى أولى الجلسات فور انعقاد المجلس.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة