أرشيفية
أرشيفية


حصاد «النقل» في أول أسبوع من 2021.. دفعة جديدة من العربات الروسية 

نشوة حميدة

الجمعة، 08 يناير 2021 - 08:17 م

 

شهد الأسبوع الأول من العام الجديد 2021، عدد من الأحداث المهمة، والتي كانت أبرزها  تطبيق قرارا الغرامة الفورية للكمامات في جميع المواصلات، إضافة إلى وصول دفعة جديدة من صفقة القطارات الروسية التي أبرمتها هيئة السكة الحديد مع شركة "ترانسماش" لتوريد 1300 عربة قطارات روسية. 

اقرأ أيضا.. خاص| «السكة الحديد»: حملات مكثفة لضبط المدخنين بالقطارات الأسبوع المقبل


غرامة الكمامات 


بدأت وزارة النقل في تطبيق الغرامة الفورية للكمامات بداية من أول الأسبوع الجاري، بقيمة 50 جنيها للغرامة الواحدة بقطارات السكة الحديد ومترو الأنفاق. 

وكشف مصدر مسئول بوزارة النقل، أن نسبة التزام الركاب خلال الأسبوع الأول لتطبيق الغرامة الفورية للكمامة بقيمة 50 جنيها للغرامة الواحدة، بلغت حوالي 90%.

وقال المصدر ل "بوابة أخبار اليوم"، إن أغلبية ركاب مترو الأنفاق التزاموا بارتداء الكمامات الطبية كأحد الإجراءات الاحترازية ضد انتشار فيروس كورونا بينهم أو داخل المرفق، موضحا أن ال 10% المتبقية تنوعت عقوبتهم ما بين دفع الغرامة الفورية أو تحرير محاضر ضدهم وإحالتها للنيابة. 

وشدد المصدر على ضرورة التزام الركاب بإرتداء الكمامات حفاظا على أنفسهم وعلى الآخرين، ومنعا لزيادة معدلات الإصابات في خضم الموجة الثانية لفيروس كورونا، والحفاظ على السلامة العامة. 

القطارات الروسية 


ومن الكمامات إلى القطارات الروسية، حيث أعلن الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل عن وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدة بإجمالي 22 عربة إلى ميناء الإسكندرية. 

وجاءت هذه العربات ضمن صفقة تصنيع و توريد 1300 عربة جديدة والتي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر والتي كانت قد وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو.

وأشار وزير النقل إلى أن العربات الــ 22 التي وصلت هي عربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية ليصل إجمالي عدد العربات التي وصلت حتى الآن الى 208 عربة على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد ليرى المواطن شهريًا دخول قطارات جديدة بالكامل مكونة من جرارات وعربات كلها جديدة. 

وأشار إلى أن التطور الكبير الذي تشهده منظومة السكك الحديدية في مصر يأتي في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير قطاع النقل ومنه قطاع السكك الحديدية وتوفير كافة الإمكانيات للارتقاء به وفق أحدث النظم التكنولوجية العالمية، لافتا إلى أن الصفقة تساهم فى رفع كفاءة التشغيل اليومى وانتظام جداول التشغيل، خاصة وأن ذلك يتزامن مع مشروعات تحديث أعمال البنية الأساسية للهيئة الجارى تنفيذها من نظم إشارات وتطوير مزلقانات وتجديد قضبان، وتحسين وتطوير المحطات والورش، وأن جميع هذه الإجراءات والمشروعات التى تقوم الوزارة بتنفيذها ساهمت فى زيادة معدلات السلامة والأمان فى تشغيل القطارات و فى تحسن مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب. 

جدير بالذكر أن صفقة الـ 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.


موقع السكة الحديد


وفي منتصف الأسبوع، أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر،  إطلاق الموقع الرسمى للهيئة في شكله الجديد بعد تطويره لخدمة الجمهور بهدف تحقيق تواصل هادف وفعال بين الهيئة وجمهورها والذى يأتى بالتزامن مع بدء العام الميلادى الجديد 2021. 

وأشار البيان إلى الإهتمام البالغ التى توليه الدولة لهذا المرفق الحيوى ، كان بمثابة قوة الدفع للعاملين بالهيئة لتنفيذ حزمة من المشروعات الضخمة بكافة قطاعاتها، وأن الهيئة وضعت إفتتاح موقعها الإلكترونى الجديد ضمن سياستها لتحقيق التواصل والتفاعل الهادف مع الجمهور وإبراز الجهود التى يبذلها كل عامل داخل السكة الحديد لرفع مستوى الخدمة المقدمة للجمهور. 

وأشار المهندس أشرف رسلان رئيس الهيئة  أن الموقع يوفر كافة الأخبار وأنشطة الهيئة وخدمة إستقبال المقترحات والشكاوى ، كما يتوفر بالموقع كافة أرقام التليفونات التى تحقق التواصل بين الهيئة والجمهور المتعامل معها للوصول معاً لأعلى خدمة مطلوبة. 

اللنك الخاص بالموقع الرسمي
https://www.enr.gov.eg/Ar/


القطار الكهربائي 

فيما أجرى وزير النقل رفقة رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق جولة تفقدية، لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع القطار الكهربائي (LRT)السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان) الذي يبلغ طوله  90 كم  بعدد 16محطة. 

وتابع "الوزير" أعمال إنشاء المحطات  والأنفاق والكباري، وكذلك أعمال تركيبات السكة بجسر المشروع والتي تشمل (البازلت –الفلنكات- القضبان)، حيث تم الانتهاء من أعمال السكة  في عدد من القطاعات، وبلغت نسبة تنفيذها  20%. 

كما بلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين  الأولى والثانية (مدني - تشطيبات)  71.5 % حيث تمتد المرحلة  الأولى  من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة الإدارية 1  بعدد 11 محطة، وتمتد المرحلة الثانية من محطة العاصمة الإدارية 1 حتي محطة العاصمة الإدارية 2، ومخطط افتتاح المرحلتين  في احتفالات أكتوبر 2021. 

 كما تابع الوزير أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة  من المشروع والتي تشمل محطات ( العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية التبادلية مع القطار  الكهربائي السريع)، حيث جاري اعمال الرفع المساحي وأعمال الجسات تمهيدا لبدء أعمال  التصميمات. 

وشدد الوزير خلال جولته  على ضرورة العمل على مدار الساعة وتكثيف كافة الأعمال والالتزام التام بالخطة الزمنية للمشروع، وأن تتم كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية، خاصة مع أهمية القطار الكهربائي الذي يعتبر  شريان تنمية جديد فى  المجتمعات العمرانية الجديدة ويحقق سرعة الانتقال والربط بين القاهرة والمدن الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة - بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان - العاصمة الادارية الجديدة.


الطريق الدائري 
وعلى صعيد الطرق والكباري، فأجرى "الوزير" رفقة قيادات الهيئة العامة للطرق والكباري، للمرة الثانية خلال أسبوع، جولة تفقدية لمتابعة أعمال التطوير والصيانة الشاملة للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بطول 106 كم. 

بدأت الجولة، بتفقد المسافة من الأوتوستراد حتى المريوطية بطول 12 كم، حيث تم متابعة أعمال نقل المرافق وأعمال تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 7 حارات لكل اتجاه بدلا من 4 حارات، وكذلك أعمال توسعة كوبرى المنيب العلوى على النيل بطول 1 كم ليصبح 8 حارات كل اتجاه بدلا من 4 حارات. 

ويتم إنشاء كوبرى جديد بالكامل شمالا وجنوباً إلى جانب الكوبرى الحالى وكذلك تطوير تقاطع الطريق مع الاوتوستراد حيث تتم أعمال توسعة كوبرى الأوتوستراد والمطالع والمنازل التى تربط الكوبرى بطريق الاوتوستراد.

بعدها تفقد  الوزير، أعمال نقل المرافق وأعمال صيانة ورفع كفاءة طبقات الرصف من محور 26 يوليو إلى تقاطع إسكندرية الزراعى بطول 15 كم، وكذلك المسافة من طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى حتى نفق سعد الدين الشاذلي، وتابع معدلات التنفيذ حيث تم الانتهاء من أعمال إنشاء كوبرى أعلى نفق سعد الدين الشاذلى وجارى إنشاء طريق داعم فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى المرج بواقع 3 حارات إضافية بكل اتجاه كما تتم أعمال توسعة جميع الكبارى والأنفاق بتلك المسافة.

وأكد الوزير على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا في مواقع العمل والاستغلال الأمثل للمساحات الموجودة أسفل الكباري  والاهتمام بأعمال النيوجرسي. 

ويجرى العمل في رفع كفاءة وتطوير منظومة الانارة باستخدام اعمدة الهاى ماست، حيث تم البدء في  المسافات من السلام الى المرج ومن الاوتوستراد وأكد الوزير علي التنسيق بين الهيئة العامة للطرق والكباري وكافة الوزارات والمحافظات المعنية لنقل كافة المرافق ومعترضات التطوير لسرعة الإنجاز مشيرا إلى أن التحدي الرئيسي في تنفيذ هذا المشروع، يكمن في وجود هذه العوائق المتعددة التي يعمل الجميع على سرعة الانتهاء منها 
كما أشار وزير النقل ضرورة بدء أعمال التطوير في أي منطقة يتم إزالة المعوقات ونقل المرافق بها علي الفور بالتزامن مع أعمال التطوير الجارية فى القطاعات الأخرى. 

وأشار إلى تنفيذ أعمال نظافة الطريق وإزالة المخلفات على مدار الساعة ومراعاة المواصفات القياسية في تنفيذ كافة الأعمال ليكون الطريق الدائرى عند الانتهاء من تطويره بمواصفات عالمية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة