رضا عبد القادر
رضا عبد القادر


ندوة لتوعية كبار ومتوسطي الممولين والمهن الحرة بالإجراءات الضريبية المميكنة

أخبار اليوم

الجمعة، 08 يناير 2021 - 08:33 م

أكد رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب، أن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الموحدة، والتى تم تطبيق المرحلة الأولى منها أول يناير الجارى على مراكز كبار ومتوسطى الممولين وكبار المهن الحرة تعد من أهم مشروعات تحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، حيث يتم من خلال هذه المنظومة ميكنة ٦٤ إجراءً فرعيًا من الأعمال الضريبية الرئيسية على مرحلتين، بما يُسهم فى التيسير على الممولين أو المكلفين، بما يوفر الوقت والجهد، ويحقق أعلى درجات الدقة، وتسهم فى الحد من التدخل البشرى، وإرساء دعائم العدالة الضريبية.

جاء ذلك خلال الندوة الأولى التى نظمتها مصلحة الضرائب المصرية لممولى المراكز الثلاثة عبر تقنية الفيديو كونفرانس لتوعيتهم بكيفية تقديم إقراراتهم إلكترونيًا على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة.

وقال عبدالقادر، إن وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية تحرصان على توعية ممولى مراكز كبار ومتوسطى الممولين ومركز كبار المهن الحرة بمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة، وذلك من خلال تنظيم سلسة ندوات توعية عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأشار  ياسر تيمور، مستشار وزير المالية للتطوير الضريبى، إلى أن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة تعتبر جزءا من محاور التطوير التى تشهدها مصلحة الضرائب المصرية حاليًا والتى تعمل على ميكنة الأعمال الضريبية الخاصة بالممولين والمحاسبين القانونيين، والتى تم تطبيق المرحلة الأولى منها على مراكز كبار ممولى ومتوسطى الممولين والمهن الحرة، وسيتم نشر هذه المنظومة بباقى مأموريات مصلحة الضرائب المصرية على مستوى الجمهورية خلال عامين على أربع مراحل بدءًا من يناير الجارى.

ولفت إلى أن هذه المرحلة يتم من خلالها إتاحة مجموعة كبيرة من الوظائف الضريبية منها الإقرارات والمدفوعات والتسجيل والحالات الخاصة بالطعون الضريبية، كما تم إطلاق إقرارات القيمة المضافة والدخل، والخصم تحت حساب الضريبة وضريبة التصرفات العقارية فى هذه المنظومة.

وأوضح أن الإقرار الجديد الذى يقدم على منظومة الإجراءات المميكنة لا يختلف عن الإقرار القديم بل سيكون أسهل وأيسر على الممولين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة