الإعلامي محمد الباز
الإعلامي محمد الباز


«الباز»: مصر استجابت للمصالحة مع قطر اتساقا مع سياستها الخارجية

رضا خليل

الجمعة، 08 يناير 2021 - 10:47 م

 

سلط الإعلامي الدكتور محمد الباز، الضوء على ما حدث في قمة العلا بالسعودية، بعد اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي ووضع اتفاق إطاري للتصالح مع قطر .

اقرأ أيضا | وزير الخارجية يكشف موقف مصر من التصالح مع قطر |فيديو

وقال الباز، في برنامجه "آخر النهار"، المذاع على فضائية النهار، إن هناك آراء كثيرة تتحدث عن أن الدولة المصرية تصالحت مع قطر بعد سنوات من النزاع والهجوم على قطر واتهامها بدعم الإرهاب .

وتابع الباز، أن الاتفاق الذي تم في العلا، هو في الأساس اتفاق تضامن تم فيه وضع الخطوط العريضة للتصالح. ووبعدها سيتم الحديث عن التفاصيل، موضحا أن مصر استجابت لهذه المصالحة اتساقا مع مبادئها وسياستها الخارجية. 

وواصل الباز: "أن البيان الختامي الكامل لهذه القمة تضمن ١١٧ بندا، ما يهم مصر منها هو البند ٩٨، والذي يتحدث عن أن  مجلس التعاون الخليجي  يؤكد على دعم أمن واستقرار جمهورية مصر العربية ويثمن جهودها في تعزيز الأمن القومي العربي، ومكافحة التطرف والإرهاب، ويؤكد على تعزيز التنمية للشعب المصري الشقيق، ورفض التدخل  في الشؤون الداخلية للدول الشقيقة، مع التأكيد على دعم حل قضية سد النهضة".

واستطرد الباز، أن كل ما تم التأكيد عليه في هذا البند هو كل ما كانت تعترض عليه مصر في سياسات قطر بعد عام ٢٠١١، ومع ذلك أنه لايزال في رقبة قطر أنها دولة ترعى الإرهاب والتحريض على الفوضى والتخريب من خلال إعلامها المباشر وغير المباشر.

ولفت إلى أن "الخطاب المصري السياسي دقيق جدا، وذكي جدا، حيث أكدت القيادة السياسة أنها تدعم كل الجهود المخلصة في التصالح، إذن فلو النوايا مش صادقة والجهود مش مخلصة لن تتم المصالحة".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة