د. أشرف صبحى قبل اجتماعه مع المتطوعين
د. أشرف صبحى قبل اجتماعه مع المتطوعين


مصر تتحدى «التحدى»| 630 متطوعاً يتحدثون 15 لغة فى استقبال «نجوم اليد»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 09 يناير 2021 - 12:08 ص

 

 كتب وليد عبيد:

اقترب موعد انطلاق بطولة العالم لكرة اليد للكبار التى تستضيفها مصر خلال الفترة من 13 وحتى 31 يناير الحالي.

وكان من الطبيعى أن يأتى ملف اختيار المتطوعين على رأس اهتمام وزارة الشباب والرياضة، فهم حجر الأساس فى تنظيم البطولة، ويقع على عاتقهم مسئولية خلق بيئة ودية وبث الروح الإيجابية فى الأجواء، والعمل على ضمان سير الأجواء التنظيمية بسلاسة وفاعلية، فهم سفراء فوق العادة لهذا الحدث الدولى الضخم، ويمثلون العمود الفقرى لإنجاح المونديال.

ومن أجل ذلك يتسلح المتطوعون بخمس عشرة لغة، تساعدهم فى التواصل المباشر مع الوفود والفرق المشاركة من 32 دولة حول العالم .

ونظرا لأهمية هذا الملف وضعت وزارة الشباب برنامجا خاصا لاختيار الشباب المتطوع، بدأ بتشكيل لجنة قامت باختبار 6400 شاب وفتاة تقدموا للمشاركة فى تنظيم المونديال كمرحلة أولى، وفى المرحلة الثانية تم تصفيتهم إلى مايقرب من أـلف ومائة متطوع، وفى المرحلة الثالثة والنهائية تم الاستقرار على 630 شابا وفتاة، يساهمون فى تقديم وجبة كروية دسمة لكل محبى كرة اليد على مستوى العالم.

                                                                                                لجنة المتطوعين اثناء اختيار الشباب

اختيار المتطوعين

بدأت رحلة اختيار متطوعى البطولة فى شهر سبتمبر من العام الماضي، حيث أقيمت اختبارات صعبة ومقابلات مكثفة، وسط إجراءات احترازية مشددة، وذلك لأكثر من 6 آلاف شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية، وذلك بالمركز الاوليمبى بالمعادى ومركز التعليم المدنى بالاسكندرية، وأسفرت هذه الاختبارات والمقابلات عن اختيار ألف ومائة متطوع ومتطوعة، كان من المنتظر أن يشاركوا فى تنظيم فعاليات ثانى اكبر بطولة على مستوى العالم، ولكن نظرا لما يشهده العالم من أزمة صحية قوية هى وباء فيروس كورونا تم تخفيض العدد إلى ما يقرب من النصف، فتم تصفية العدد إلى ما يقرب من النصف وبالتحديد 630 متطوعاً.

لجنة الاختيار

وبذلت لجنة المتطوعين للبطولة مجهودات كبيرة لانتقاء وتأهيل وتدريب المتطوعين على مدار شهرين كاملين وذلك لظهور البطولة بالشكل اللائق، وضمت لجنة المتطوعين لبطولة العالم لكرة اليد كلاً من نجوى صلاح، رئيس الادارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة، الدكتور شريف أبو العينين، والدكتور عبد الله الباطش، والدكتورة أسماء إسماعيل، ومصطفى مجدي، وإسلام عبد العزيز، والمهندس محمد مجاهد.. واتضحت مجهودات لجنة المتطوعين فى توزيع متطوعى المونديال بدقة وعناية فى 13 لجنة مختلفة، هى لجنة مرافقى الفرق والمراسم ولجنة الإقامة والاعاشة والانتقالات ولجنة استخراج البطاقات واللجنة الطبية واللجنة الفنية واللجنة الأمنية ولجنة إدارة المشروعات ولجنة الأزمات ولجنة المسابقات ولجنة الإحصاء ولجنة التسويق ولجنة الصالات و الملاعب ولجنة الاتصالات والبث التلفزيوني.

وتم تخصيص عدد من هؤلاء الشباب المتطوع لتنظيم العمل داخل المشهد داخل الاستادات فتم توجيه 150 متطوعا للعمل فى استاد القاهرة، و85 متطوعا لاستاد العاصمة الإدارية، ومثلهم لاستاد برج العرب.

العمود الفقرى

وأكد د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أنه ولأول مرة تم اتباع نظام صارم ودقيق وعلى درجة عالية من الاحترافية فى اختيار الشباب المتطوع، لأن متطوعى البطولة يقع على عاتقهم دور مهم ومسئولية كبيرة فى إنجاح البطولة.

وقال وزير الشباب والرياضة إن المتطوعين هم العمود الفقرى وسفراء لمصر أمام العالم، ويقع على عاتقهم دور مهم وكبير، فهم فى الخطوط الأمامية والتى تعطى الانطباع الأول لدى كافة الوفود والفرق، بل وللعالم، فمنذ وصول المنتخبات والأجهزة الفنية والإدارية المشاركة فى المونديال تجد أول من يلتقى بهم المتطوعون من لجان مرافقى الفرق، والذين سيكونون مرافقين دائمين للمنتخبات المشاركة، وهم على درجة عالية من إتقان لغة كل منتخب لتسهيل التعامل والتعاطى مع أى موقف يواجه المنتخبات المرافقين لها حتى مغادرتهم ارض مصر.

ولفت الوزير إلى أن مشاركة الشباب المتطوعين فى تنظيم المونديال ستعكس لدى المنتخبات المشاركة الصورة الذهنية حول جميع الشباب المصري، متمنياً لهم التوفيق فى أداء مهامهم والأدوار المنوطة بهم. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة