ترامب
ترامب


هل سيتم محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ ؟

منال بركات

السبت، 09 يناير 2021 - 06:07 ص

وزع زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الجمهوري من كنتاكي، مذكرة على أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين تحدد كيف ستعمل محاكمة محتملة في مجلس الشيوخ للرئيس ترامب.

 

يشير مكتب ماكونيل، إلى أن مجلس الشيوخ لن يجتمع مرة أخرى للعمل ابالمجلس حتى 19 يناير، مما يعني أن أقرب موعد ممكن لبدء إجراءات محاكمة العزل في مجلس الشيوخ هو اليوم السابق لتنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

 

وعلى الرغم من أن مجلس الشيوخ سيعقد جلستين شكليتين الأسبوع المقبل، في 12 يناير و 15 يناير، إلا أنه ممنوع من إجراء أي نوع من الأعمال خلال تلك الأيام ،بما في ذلك "البدء في العمل على مداولات العزل من مجلس النواب" ، بدون اتفاق من جميع أعضاء مجلس الشيوخ المائة. 

 

ومع وجود عدد من أعضاء مجلس الشيوخ المتحالفين مع ترامب في المؤتمر الجمهوري، فإن هذه الموافقة بالإجماع غير مرجحة إلى حد كبير.

 

وسيتطلب الأمر موافقة جميع أعضاء مجلس الشيوخ المائة على إجراء أي عمل من أي نوع خلال الجلسات الشكلية المنعقدة قبل 19 يناير ، وبالتالي موافقة جميع أعضاء مجلس الشيوخ المائة لبدء العمل على أي مواد عزل خلال تلك الجلسات وهو ما أكدته مذكرة زعيم الاغلبية.

 

وهذا ما يجعل مسئولية محاكمة الإقالة قضية يجب تناولها من قبل السناتور تشارلز إي شوم ، زعيم الأغلبية القادم، وبالرغم من اتجاه الديمقراطيون في مجلس النواب نحو عزل ترامب للمرة الثانية.

 

وقال مساعدون إن ماكونيل وشومر لم يتحدثا عن أي إجراءات عزل، وفي حالة عدم وجود اتفاق بالإجماع قبل 19 يناير لبدء العمل رسميًا بشأن أي إجراءات  للمساءلة، تحدد مذكرة مكونيل السيناريو المتوقع في حالة قيام مجلس النواب بإقالة ترامب في الأيام المقبلة:

 

وفي 19 من يناير، سيتلقي مجلس الشيوخ رسالة من مجلس النواب مفادها أنه عين مديرين للمساءلة ، وأن مجلس الشيوخ سيكون على استعداد لتلقيها.

 

و في 19 أو 20 يناير، سيعرض مديرو المساءلة في مجلس النواب الاستجواب.

 

وفي 20 أو 21 يناير، سيشرع مجلس الشيوخ في النظر في بنود الاتهام في الساعة 1 ظهرًا ، ويبدأ المحاكمة رسميًا.

 

 

كما أشارت مذكرة ماكونيل إلى أن "محاكمة مجلس الشيوخ ستبدأ بعد انتهاء فترة ولاية الرئيس ترامب، إما بعد ساعة واحدة من انتهاء صلاحيتها في 20 يناير، أو بعد 25 ساعة من انتهاء صلاحيتها في 21 يناير".

 

وبذلك يتم ضرب عصفورين بحجر واحد ، حيث يمر يوم التنصيب بسلام من جانب، وفي نفس الوقت يتم محاسبة ترامب علي تحريضة للغوغائيين، ويحرم من ترشيح نفسه لفترة ثانية آو ممارسة للسياسة مرة أخري

 

اقرأ أيضا : سناتور جمهوري: ترامب كان مسرورًا باقتحام مبني الكونجرس
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة