حمادة  إمام
حمادة  إمام


في مثل هذا اليوم | ذكرى رحيل «الثعلب» حمادة إمام

أحمد عبدالرحيم

السبت، 09 يناير 2021 - 09:27 ص

عرض برنامج "صباح الخير  يا مصر"، المذاع عير القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم السبت 9 يناير، تقريرًا حول ذكرى رحيل ثعلب الكرة المصرية الكابتن "حمادة إمام".

ولد محمد يحيى الحرية إمام، وشهرته "حمادة إمام" في 28 نوفمبر 1943، في حي المنيرة المجاور لشارع القصر العيني بالقاهرة، تخرج في الكلية الحربية ليعمل ضابطا بالقوات المسلحة ليحال إلى المعاش برتبة عميد، وشارك في حرب أكتوبر عام 1973، وتوفي يوم 9 يناير 2016 إثر معاناته المرض، عن عمر يناهز الـ 72 عاما.

هو لاعب كرة قدم مصري سابق، كان يلعب كمهاجم في نادي الزمالك، وكان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وعضو مجلس إدارة نادي الزمالك، هو ابن الكابتن يحيى الحرية إمام حارس مرمي الزمالك ومنتخب مصر في كأس العالم في الثلاثينات، ووالد اللاعب حازم إمام كابتن الزمالك السابق، واشتهر بلقب "الثعلب".

ساهم حمادة إمام، مع نادي الزمالك في الفوز 3 مرات بالدوري العام المصري وكأس مصر مرتين، وشارك أيضاً دولياً مع المنتخب المصري لكرة القدم، وعمل بعد اعتزاله كـمعلق رياضي.

انضم حمادة إمام إلى ناشئي الزمالك في عام 1957، وقد حدث ذلك حينما شاهده الكابتن علي شرف وقرر ضمه للنادي، والتحق بالفريق الأول في عام 1958 ليستمر معهم حتى عام 1975، وفي تلك الفترة، فاز بألقاب الدوري المصري في 3 مناسبات والكأس في 4 مرات.

كان حمادة إمام واحدًا من جيل الستينيات في تاريخ نادي الزمالك، حيث رافق عمر النور وأبو رجيلة، عصام بهيج وحنفي بسطان وغيرهم في تحقيق 3 بطولات للدوري، كما أنه لعب دورا أساسيا في حصول النادي على لقب الدوري مرتين على التوالي لأول مرة موسمي 1963-1964 و1964-1965.

عاني من سوء الحظ كثيرا بسبب توقف الكرة المصري لأكثر من موسم نتيجة لهزيمة 1967، وتعتبر أشهر مباريات حمادة إمام في تاريخه، تلك التي لعبها ضد وست هام يونايتد الإنجليزي في 1966، حيث تألق ضد بوبي مور وجيف هيرست وتريفور بروكينج وغيرهم من نجوم المنتخب الإنجليزي، في ذلك الوقت ليسجل 3 أهداف من أصل 5 سجلها الزمالك في ذلك الوقت.

لقب حمادة إمام باسم "محمد الخامس"، وذلك يعود لقصة مع المشير عبد الحكيم عامر عام 1960، حين كان يبلغ من العمر 18 عاما، كان حينها يلعب مع فريق تحت 18 عاما في الفريق الأبيض، ولكنه كان يلعب أحيانا مع الفئة تحت 20 عاما نظرا لمهارته، ووصل فريق الزمالك تحت 20 عاما لنهائي بطولة كأس مصر لملاقاة الأهلي، وانتهى اللقاء بالتعادل، ليقرر الاتحاد المصري إقامة مباراة إعادة بين الطرفين.

أراد الزمالك أن يستعين بخدمات حمادة إمام في اللقاء لكنهم اكتشفوا أنه برفقة والده في قطاع غزة، إذ أن والده والذي كان حارسا لمرمى الزمالك أيضا، كان نائبا لحاكم قطاع غزة وأراد أن يتفرغ ابنه للدراسة، الزمالك خاطب المشير عبد الحكيم عامر لسابق معرفتهم بعشقه للفريق الأبيض، وعلى الفور قرر المشير إرسال طائرة حربية إلى غزة أحضرت حمادة إمام إلى القاهرة، حمادة إمام شارك في اللقاء وسجل 5 أهداف، ليفوز الفريق الأبيض على غريمه التقليدي بستة أهداف ويتوج بطلا لكأس مصر تحت 20 عاما.

لقب حمادة إمام بالثعلب الكبير، وقد نال هذا اللقب نسبة لذكاءه الكبير في الملعب وقتما كان لاعبا، وبين أشهر أهدافه التي استخدم فيها الذكاء البالغ، كان هدفه في مرمى الأهلي حين توغل من الطرف الأيسر وسدد في الزاوية القريبة ليخدع الجميع.


اعتزل حمادة امام عام 1974 واتجه بعدها للإدارة، حيث عمل مديراً للكرة في الزمالك، وتدرج في العمل الإداري حتى وصل إلى منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم في مجلس اللواء الدهشوري حرب.

عقب اعتزاله عمل معلقا رياضيا على التلفزيون المصري، وقام بتقديم برنامج "أهداف الأسبوع مع الثعلب"، على قناة النيل للرياضية لأكثر من 10 أعوام.

توفي حمادة إمام، في 9 يناير 2016، إثر معاناته مع المرض في إحدى مستشفيات القوات المسلحة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة