الدكتور محمد مجاهد ، نائب وزير التربية والتعليم
الدكتور محمد مجاهد ، نائب وزير التربية والتعليم


لماذا لا تشمل مدارس التعليم الفني تخصص صناعة طائرات؟ «مجاهد» يجيب

فاتن زكريا

السبت، 09 يناير 2021 - 09:32 ص

أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أنه لا يوجد تخصص لفني صناعة طائرات في مدارس التعليم الفني حاليا، مرجعًا سبب ذلك إلى أن مصر ليست ضمن الدول الصناعية المنتجة للطائرات.

وأوضح "مجاهد"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن خريج قسم السيارات لديه القدرة على العمل في صناعة وصيانة محركات الطائرات، حيث يلزمه تدريبا نوعيا في الشركات العاملة في هذا المجال، مشيرًا إلى أن التعليم الفني يحرص على توفير الفنيين القادرين على خدمة الصناعة وفي حالة طلب سوق العمل لهذا النوع من الخريجين، سيتم التعاون مع الشركات والمصانع المختلفة لهذا الغرض.

ولفت نائب وزير التعليم، إلى أن هناك تدريبات عملية للطلاب داخل مصانع خاصة بتصنيع وتجميع السيارات بالإضافة إلى الشراكات مع الشركات الدولية العاملة في المجال مثل شركة غبور وبافاريا BMW وشركة MCV.. وغيرها من الشركات ومراكز الخدمة المعتمدة المنتشرة على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن الطلاب يتقاضون مكافآت شهرية أثناء التدريب في المصانع.

وأوضح نائب الوزير لشؤون التعليم الفني، أن العدد والآلات والتجهيزات الفنية متوفرة في الورش الخاصة بالسيارات، وهي بحالة جيدة تسمح للطلاب بالتدريب عليها ويتم تحديثها باستمرار، كما تم إنشاء تخصص لصيانة السيارات الحديثة بمدرسة تكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر ضمن مكونات ورشة لوبان التي أنشأت ضمن التعاون بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية قرب نهاية عام 2019، وتم افتتاحها رسميا منذ أسابيع قليلة، وسيبدأ طلاب السنوات الرابعة والخامسة الدراسة بهذا التخصص بداية من العام الدراسي القادم.

يذكر أن عدد الطلاب المقيدين بتخصصات السيارات يبلغون حوالي 27 ألف طالب بجميع السنوات الدراسية في جميع مدارس التعليم الفني ذو تخصص صناعة السيارات المنتشرة في 27 محافظة بالجمهورية، بينما يبلغ عدد المعلمين للمواد الفنية النظرية والتطبيقات العملية 4553 معلما على مستوى الجمهوية، وذلك حسب بيانات العام الدراسي 2020/2019.

اقرأ أيضا| «لن نتراجع عن إضرابنا»..اعتصام للأساتذة المتعاقدين بالمدارس اللبنانية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة