لقاح كورونا
لقاح كورونا


أستاذ مناعة:«لقاحات كورونا» وسيلة وقاية بجانب الإجراءات الاحترازية | فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 09 يناير 2021 - 11:32 ص

وأكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن الدولة المصرية تسعى جاهدة لتوفير كافة الإمكانيات التى تساعد على إتاحة جميع اللقاحات، منوهًا أن وجود اللقاحات لا يعني إعطاء الشخص مناعة 100%، وذلك لعدم وصول أى نوع من اللقاحات إلى هذه النسبة.

 

وقال عقبة خلال مداخلة هاتفية فى برنامج «صباح الورد» المذاع عبر فضائية «ten»، اليوم السبت، إن تلك اللقاحات وسيلة وقاية إلى جانب الإجراءات الوقائية والاحترازية التى تفرضها الدولة، مؤكدًا أن كل اللقاحات تعمل بنسبة نجاح عالية مما يؤكد أن وجهات النظر تتيح لنا فرصة الاختيار ما بين اللقاحات الموجودة.

 

وأشار رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إلى إن اللقاحات تقع فى أربع مجموعات رئيسية، ومنها اللقاحات الرئيسية التى تسخدم فى الفيروس المعطل وتحصين الجهاز المناعى، عن طريق إنتاج أجسام مضادة، وذلك هو اللقاح التى تنتجه شركة سينوفارم الصينية.

 

وأوضح رئيس أقسام الباطنة والمناعة، أن الفروق بين اللقاحات فى قدرتها على تحفيز الجهاز المناعى فى إنتاج الأجسام المضادة، كاشفًا عن وجود صلاحيات أخرى للقاحات، فيوجد للقاح الأمريكى يحتاج إلى درجة حرارة -70، كما يوجد صعوبة فى بعض الدول لنقل وحفظ هذا اللقاح بالتحديد، لكن اللقاح الذي تمت الموافقة على استخدامه من انجلترا، متابعًا أنه بالفعل تقوم بإنتاجه انجلترا مع جامعة اكسفورد.

 

ولفت أشرف عقبة إلى أنه تم بالفعل استخدام اللقاح الصينى منذ زمن طويل، مضيفًا أن نتائجه قد تكون مبشرة حيث أنها تعطي مناعة كما أنها تمنع الإصابة أكثر من 80%، مكملًا أن هذا اللقاح يعمل على منع الإصابات الشديدة بنسبة 100%، لافتًا إلى أن معظم اللقاحات تعطى مناعة لأكثر من 80%، إضافة إلى أنها تساعد على تنشيط الجهاز المناعى لإنتاج الأجسام المضادة، وعلى كل من يتناول هذه القاحات أن يأخذ جميع الاحتياطات التى يجب إتخاذها.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة