وفاة مصمم «الساري» الهندي «ساتيا بول»
وفاة مصمم «الساري» الهندي «ساتيا بول»


وفاة مصمم «الساري» الهندي «ساتيا بول»

منى إمام

السبت، 09 يناير 2021 - 11:35 ص

 

رحل مصمم الأزياء الهندي والساري «ساتيا بول» عن عمر يناهز 79 عاما، قد يرجع إليه الفضل في إحداث ثورة في ملابس النساء في الهند، حيث أعاد تنشيط فكرة ارتداء الساري بالإضافة إلى إطلاق واحدة من أشهر ماركات الأزياء في الهند.


ونشر ابنه «بونييت ناندا» خلال رسالة على مواقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك، إن المصمم أصيب بجلطة دماغية في أوائل ديسمبر لم يتعاف منها، وفقًا ما نشرته صحيفة «جارديان» البريطانية.


اعتاد «بول» استخدام اللمسات التجريبية في تصميماته مثل أنماط هندسية، واستخدام خامات أقمشة غير متوقعة مثل موجًا وتوجار والحرير والشيفون والكريب، كما يعتبر رائدًا في تصميم بنطلون ساري، وهو حجر الأساس لاستقلال الملابس العصرية للمرأة الهندية وابتعادها عن الساري التقليدي.


ويذكر أن «بول» ولد عام 1942 في لاية التي تعرف الآن بباكستان، قبل انتقال عائلته إلى الهند، وقال لمجلة «دي إن إيه إنديا»: «انتقلت عائلتي من باكستان ووصلت إلى الهند وليس في يديها أي شيء»، وبدأ حياته المهنية في تجارة التجزئة، قبل أن ينتقل إلى السوق المتخصصة للإرث الهندي الذي كان يصدره إلى أوروبا والولايات المتحدة.


و أطلق في عام 1980 اسم «لافير» على أول متجر ساري له على رغم عدم وجود تدريب رسمي على التصميم، وقال في حوار سابق له: «كان علي أن أعلم نفسي عن التصميم والجودة، لأنني لم أكن راضيًا عن التجارة فقط».


وفي عام 1986 بدأ علامته التي تحمل اسمه، والتي يرتديها مشاهير هنود مثل آيشواريا راي، مانديرا بيدي، كاريشما كابور، كارينا كابور وفيديا بالان، أصبحت واحدة من أشهر ماركات الأزياء في البلاد، وتنوعت منتجاته لتصميم الفساتين وحقائب اليد والأوشحة والقفطان.

وتعليقاً على وفاة بول، قال المصمّم الهندي كوشيك فيليندرا لصحيفة الغارديان: «لقد فكرت به دائماً على أنه فنان. عمل بألوانه مثل رسّام».

ودعت ماسابا غوبتا، التي عملت كمديرة للإبداع في علامته التجارية، مدارس الأزياء في الهند إلى تعريف الشباب الطامح في الأزياء على إنتاج ساتيا بول، قائلة: «نستطيع أن نستلهم من حكاية شانيل وآخرين، لكننا يجب أن نتعلّم ما حدث على أرضنا أولاً».

وقدّمت متاجر ساتيا بول التي انتشرت في ثماني مدن هندية، ربطات العنق والأوشحة أيضًا.

أقرأ أيضا| قتلتها الأشباح| «أناليس».. عاشت على الحشرات حتى الموت بأمر الجان

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة