رفعت رشاد
رفعت رشاد


التمرد الجميل

رفعت رشاد

السبت، 09 يناير 2021 - 03:28 م

 

قصد المجتمع بتوجيه أن يغرس فينا سمة التمرد . ربما يعتقد البعض أن التمرد لابد حتما أن يكون سياسيا . لكن التمرد في حقيقته هو الحياة . التمرد هو سبب وصول الإنسان إلى هذه المكانة وهذه الرفاهية . لو ترك الناس الحال على ما هو عليه , لما تقدمنا كثيرا .

كانت قد بقيت دول وحضارات _ تجمدت _ من فرط ركود أفكار شعوبها وحكامها ولكانت حركة البشرية بطيئة ولم تكن لتصل إلى ما وصلت إليه . ماذا لو لم يتمرد اسحق نيوتن على جمود الفكر بشأن الجاذبية ولم يعمل تفكيره بعيدا عن المسلمات ويصل إلى أحد أهم الاكتشافات في تاريخ البشرية ! ماذا لو يم يتمرد فرانسيس بيكون على نظرية أن الأرض مسطحة ولم يتمسك بقناعاته واكتشافاته الخاصة بكروية الأرض ! ماذا لو لم يستغل الإنسان هذه النظريات وغيرها لغزو الفضاء ! ماذا لو يتمرد بحارة عظام على الطرق البحرية القديمة ويكتشفوا طرقا جديدة أنشأت حضارات جديدة !

إن المتمردين يريدون أن يجعلوا من الحياة شيئا يستحق أن يعاش وهم يدركون أن ذلك ممكنا وأن تحقيق هدفهم يكون بحلحلة الساكن والجامد وزحزحة الفكر المتكلس . دعونا نتخيل أن سلفادور دالي لم يتمرد على نظريات الفن القديمة أو أن طه حسين لم يتمرد على نصوص قديمة بليت ولم يقدم فكره الذي انتقل بنا ثقافيا من مجتمعات بدائية إلى فلسفة ونظريات حديثة ! ماذا لو يطرق الأدباء والفنانون طرقا جديدة في عوالمهم ويقدموا لنا مدارس فينة وأدبية نوعت الفكر الإنساني وأمتعت الناس بما تحويه هذه المجالات ! 

إن إضفاء الطابع الحتمي المطلق على ما هو موجود أو ما هو واقع بالفعل إنما يعني وجود أوضاع خاطئة في المجتمع . كان المتمردون دائما في طليعة المجتمعات يدفعونها إلى التقدم كل في مجاله , هذا في الفن وذاك في العلم وآخر في الأدب ورابع في الاكتشاف وبهم تقدمت الدول وبهم صارت الحضارات والمدنية الراقية . التمرد يرتبط بفئتين هما الشباب ذو الحماسة والفتوة أي القوة والمثقفين أصحاب الرؤى والأفكار . 

إذا لم تتغير فأنت تعيش على نهج رسمه غيرك .. وإذا لم تتمرد ستتبدد
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة