الدكتور جمال محمد القصار
الدكتور جمال محمد القصار


بتكلفة 18 مليار جنيه.. تفاصيل مشروع تأهيل وتبطين الترع

حسين دسوقي

السبت، 09 يناير 2021 - 06:59 م

قال الدكتور جمال محمد القصار، مدير معهد إدارة المياه، إن مشروع تأهيل الترع يعمل على ترشيد المياه، وهذا هو الهدف الأساسي، بالإضافة إلى حل مشاكل كثيرة تخص المزارعين فيما يخص المياه.

وأضاف الدكتور جمال محمد القصار، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "من القاهرة" المذاع على فضائية "سكاى نيوز عربية"، اليوم السبت، أن مشروع تبطين الترع يسهم في تقليل التلوث، وعدم إهدار المياه وترشيدها، لافتاً إلى أن المشروع يعيد تصميم الترع في الأبعاد والميول، بالإضافة إلى تقليل زمن ملء الترع من 9 ساعات إلى ساعة ونصف.

وأشار إلى أن مشروع تبطين الترع سيكون لها مردود اقتصادي واجتماعي ملموس في المناطق التي يتم التنفيذ فيها، وستسهم بشكل كبير في تحسين البيئة وتحسين مستوى معيشة المواطنين، وحل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع، والإسهام في ضمان وصول المياه لنهايات الترع في أسرع وقت لتحقيق العدالة في توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية.

وأوضح أن التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى من مشروع تأهيل وتبطين الترع تبلغ 18 مليار جنيه، منوها بأن المشروع يستهدف تأهيل 7 آلاف كيلو متر من الترع على مستوى محافظات الجمهورية، والتحويل من نظم الري السطحي إلى نظم الري الحديث لضمان توافر المياه في الترع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة