صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


محطات تاريخية.. أقدم 10 محطات مترو في مصر.. وسر التسمية 

نشوة حميدة

السبت، 09 يناير 2021 - 07:49 م

يعتبر مترو الأنفاق من أهم وسائل المواصلات التي يعتمد عليها أكثر من مليوني مواطن في تنقلاتهم يوميا، سواء بخصوص التحركات العادية أو مشاوير العمل اليومية.

الخط الأول
ويعتبر الخط الأول لمترو الأنفاق (المرج- حلوان) أكثر الخطوط التي تخدم الركاب يوميا، حيث ينقل أكثر من مليون مواطن، باعتباره أقدم الخطوط الذي أنشأ في عام 1987، وأكثرها طولا.

مراحل الإنشاء
وكان (المرج - حلوان) أول خط مترو في مصر، حيث بدأ المترو كجهة حكومية تابعة للهيئة القومية للأنفاق ثم نقلت ملكية المترو وأصوله للشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو من الهيئة القومية لسكك حديد مصر إلى الهيئة القومية للأنفاق بموجب قانون 33 لعام 2018، والتي أُسندت إدارته وتشغيله للشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو. 

وأنشأ الخط الأول للمترو، على مرحلتين، وأضيفت مرحلة أخرى لاحقا، حيث بدأت المرحلة الأولى من محطة حلون حتى محطة رمسيس ويبلغ طولها 29 كيلومتر، تم افتتاحها عام 1987.

فيما امتدت المرحلة الثانية من رمسيس حتى المرج، وبلغ طولها 14 كيلومتر، تم افتتاحها عام 1989، وأخيراً المرحلة الثالثة، التي شهدت إضافة امتداد للجزء الشمالي قدره 1.3 كيلومتر، وتم افتتاحها عام 1999.

أقدم الخطوط 
وباعتبار خط (حلوان- المرج) أقدم الخطوط، تستعرض "بوابة أخبار اليوم"، في التقرير التالي، تفاصيل عن أقدم 10 محطات مترو أنفاق، والخطوط المارة بها، وكذلك المناطق التي تخدمها...

1- محطة حلوان 
البداية من محطة "حلوان"، وهي محطة ابتدائية بالخط الأول للمترو، وأنشأت عام    1987    وتعتبر أقدم محطة مترو، التي تم التفكير في إنشائها كأول محطة مترو في مصر. 

اقرأ أيضا| للأسبوع الثاني.. «المترو» يواصل التفتيش على الكمامات وتطبيق الغرامة

وتخدم هذه المحطة مناطق حلوان، حيث تنقل الالاف الركاب من سكان هذه المنطقة يوميا إلى وسط العاصمة ومناطق مختلفة بالقاهرة الكبرى. 

وعن التسمية «حلوان»، فتعددت أسبابها، فيقول البعض إنها كانت تُسمى في الماضي «عين آن»، بينما هناك رأى آخر يؤكد أن «حلوان» هى نسبة إلى مدينة «حلوان» بالعراق، وهو اللقب الذي أطلقه عليها، الملك عبد العزيز بن مراون، لأنه وجد فيها أجواء تُشبه المدينة العراقية من صحراء وهدوء.

2-    طرة البلد
تقع بالخط الأول للمترو، وتم إنشائها عام     1987 في نفس توقيت إنشاء محطة مترو حلوان، وهي المحطة المكملة لمحطات الخط الأول، وتغطي نقل الالاف المواطنين يوميا. 

وتم تسميته باسم طرة البلد لقريه من سجن طرة.


3-    دار السلام
تنضم أيضا محطة دار السلام إلى قائمة أقدم محطات المترو، وهي تقع بالخط الأول، وتم إنشائها خلال عام 1988، وافتتاحها لخدمة الجمهور. 

4- السيدة زينب
تقع بالخط الأول للمترو، وتم الانتهاء من إنشائها خلال عام     1987، وتغطي هي أيضا عشرات الآلاف من الركاب يوميا، لارتباط المنطقة بالأسواق الشعبية وتنقلات المواطنين. 

واختير اسم "السيدة زينيب" لقرب المحطة من ضريح السيدة زينب الذي يزوره كثيرون يوميا. 


5-    سعد زغلول
أنشأت محطة سعد زعلول خلال عام     1987، واختير اسم الزعيم الراحل سعد زغلول، قائد ثورة 1991 لتسميتها باسمه لقربها من ضريحه وتخليدا له، ومازلت من أهم المحطات التي تخدم أهالي مناطق السيدة زينب أيضا. 

6-  السادات
هي محطة رابطة بين الخطين الأول (المرج- حلوان) والخط الثاني (شبرا الخيمة- المنيب)، وأنشات خلال عام    1987، في قلب ميدان التحرير. 

وسميت باسم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ويطلق البعض عليها اسم «التحرير» نسبة إلى ميدان التحرير الذي كان يسمى بميدان الإسماعيلية نسبة إلى الخديوي إسماعيل، الذي أمر بتأسيسه ثم تحول الاسم إلى «التحرير» بعد ثورة 23 يوليو حيث قامت وزارة الإرشاد القومي في عهد الرئيس الأسبق محمد نجيب بتغيير اسم الميدان إلى ميدان التحرير.

7- ناصر
أنشأت محطة "جمال عبدالناصر" بالخط الأول عام    1987، وتم تسميتها باسم الزعيم الراجل جمال عبدالناصر تخليدا له ولتاريخه.

8- عرابي
أنشأت محطة عرابي للخط الأول للمترو في عام 1987، وتعتبر محطة تاريخية لكونها من أقدم محطات مترو الأنفاق في مصر. 

وتم تسمية محطة عرابي، تخليدا للزعيم أحمد عرابي. 

9-  الشهداء 
أنشأت عام    1987، و    سميت سابقًا "مبارك" ، وتغيير اسم المحطة نسبة إلى شهداء ثورة 25 يناير، كما يطلق عليها العامة اسم "رمسيس" نسبة إلى ميدان رمسيس الذي كان يزينه تمثال الملك رمسيس الثاني، إلا أنه تم نقله للمتحف الكبير.

10- المرج
افتتحت هذه المحطة خلال عام 1989 ضمن محطات الخط الأول، وكانت أرض تلك المنطقة مُمهده لزراعة النخيل والنباتات، فسُميت المنطقة النائية على أطراف القاهرة، باسم «المرج»، وهى الأرض الواسعة المُمتلئة بالنباتات والأشجار، ومن ثم تحولت إلى حي سكني، وسميت اسم المحطة باسم الحي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة