صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«البرلمان» الجديد يتحدى «كورونا».. تفاصيل الجلسة الافتتاحية

أسامة حمدي

السبت، 09 يناير 2021 - 10:33 م

باقٍ من الزمن 3 أيام؛ وتشهد مصر حدثا كبيرا، إذ ينعقد مجلس النواب الجديد في فصله التشريعي الثاني الثلاثاء المقبل، ليضاف لتاريخ الحياة النيابية في مصر التي امتدت لأكثر من 150 عاما؛ «برلمان جديد» جاء مختلفا عن سابقيه؛ إذ تترأس جلسته الافتتاحية امرأة لأول مرة يعاونها أصغر عضوين، ولاسيما أن يأتي الافتتاح في ظل أزمة جائحة كورونا وما فرضته من إجراءات احترازية ووقائية على انعقاد المجلس، وكذلك يتفرد البرلمان الجديد بتمثيله الواسع للشباب والسيدات وتنوعه الحزبي والسياسي.

 

اللائحة الداخلية
بحسب اللائحة الداخلية لمجلس النواب – والتي لاتزال سارية حتى الآن - يعقد مجلس النواب في بداية كل فصل تشريعي جلسة إجراءات صباحية، ويترأس الجلسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنًا، ويعاونه أصغر عضوين منهم، ويتلى في جلسة افتتاح الفصل التشريعي قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ثم يؤدي الأعضاء اليمين الدستورية الآتية: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

 

ويبدأ بأداء هذه اليمين الرئيس الأكبر سنًا والعضوان المعاونان ثم باقي الأعضاء عضوًا عضو، في جلسة أو أكثر بحسب الاقتضاء، ويلتزم كل عضو بأداء اليمين وفقًا لنصه دون تعديل أو إضافة، وفي حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأي سبب من الأسباب لا يباشر مهام العضوية إلا بأدائه اليمين الدستورية، وعقب الانتهاء من أداء اليمين الدستورية، يتم انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة في المجلس قبل انتخاب رئيسه.

 

ويجوز أن يسمح المجلس في المدة التي يقررها لكل مترشح على رئاسة المجلس أو وكالته، أن يُعَرِف نفسه، إذا طلب منه ذلك، وتنتهي مهمة رئيس السن بانتخاب رئيس المجلس.

 

اقرأ أيضا| حازم إمام: شعرت بـ«قشعريرة» عند تعييني بمجلس النواب

 

الجلسة الافتتاحية في زمن كورونا

أكد المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، في تصريحات له، أن الجلسة الأولى لمجلس النواب إجرائية ومهمة، لأن كل أعمال المجلس تعتمد على سلامة الإجراءات الأولى، ويجب الالتزام بجميع الإجراءات الدستورية واللائحية، موضحا أنه سيتم أداء القسم، مشددا على ضرورة ارتداء النواب للكمامة، وأنه وفقا للتقاليد فالجلسة ستذاع على الهواء.


وأضاف أن الأعضاء يؤدون اليمين عضوا عضوا ويجب الالتزام بنص وصيغة القسم وينتخب الأعضاء رئيس المجلس والوكلاء، لافتا إلى أن هناك 568 عضوا منتخبين و28 معينين، نصفهم من القائمة ونصفهم من الفردي، والقاعة تستوعب 610 مقاعد دون تباعد.


وأوضح أنه تم التفكير فى أن يجلس الأعضاء على قسمين من هم بنظام الفردي داخل القاعة، وآخرين بنظام القائمة، الأعضاء داخل القاعة يقسمون بترتيب أرقام عضويتهم، ثم القوائم ثم المعينين، ولا يلزم أن يتواجد كل الأعضاء في التوقيت نفسه داخل القاعة، لذلك سيجرى إدخال الأعضاء من النظام الفردى ويتم رفع الجلسة ويخرجوا ويدخل الأعضاء من القائمة والمعينين.


ولفت إلى أن كل عضو سيجد على مقعده اسمه ورقم عضويته وسيتم اصطحابه من خلال العلاقات العامة بمكان جلوسه وسيكون هناك إرشادات بجميع المجلس، موضحا أن جميع القاعات موصولة بالصوت والصورة بما يحدث داخل القاعة، لافتا إلى أن أعضاء الفردي سيتواجدون الساعة الحادية عشر صباحا.

 

الجلسة الافتتاحية لحظة بلحظة
وأكد « فوزي»، أن الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021 تعقد في الحادية عشرة صباح يوم الثلاثاء المقبل، بناء على قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، وستبدأ برئاسة العضو فريدة الشوباشى، بوصفها أكبر الأعضاء سنا، ويعاونها أصغر عضوين، وهما النائبين فاطمة أحمد وأبانوب عزت، مشيرا إلى أن رئاسة الشوباشى للجلسة تنتهى بانتخاب رئيس المجلس الجديد، حيث يعتلى الرئيس المنتخب منصة المجلس، ويتسلم إدارة الجلسة العامة.

 

وأوضح أن الجلسة الافتتاحية ستبدأ أعمالها بقيام فريدة الشوباشى بافتتاح الجلسة، بالقول: «بسم الله الرحمن الرحيم فتحت الجلسة»، تتبعها تلاوة الآية الكريمة «وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون»، ثم يتم تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ثم قرارات الهيئة الوطنية العليا بإعلان نتائج الانتخابات، ثم يبدأ رئيس الجلسة بأداء اليمين الدستورية، ثم معاونيه أصغر النائبين سنا، ثم باقى النواب بشكل فردي.

 

وتابع الأمين العام: «ينبغى أن يؤدي عضو المجلس اليمين الدستورية وفق ما جاء نصا بالدستور دون زيادة أو نقصان، لافتا إلى أن النائب يبدأ ممارسة مهام العضوية عقب أداء اليمين»، مشيرا إلى أن الأمانة العامة ستتولى توزيع نص قسم اليمين الدستورية مكتوبا قبل الجلسة، لافتا إلى أنه لا توجد أى مناقشات في الجلسة قبل أداء الأعضاء اليمين الدستورية.


انتخاب الرئيس الوكيلين
بحسب نص المادة 12 باللائحة الداخلية لمجلس النواب، فإنه ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول؛ الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت.


وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه، وفي جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أي من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين، وعقب ظهور نتيجة الرئيس والوكيلين يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشي.


كما نصت المادة 13 على أن يخطر رئيس المجلس رئيس الجمهورية بتشكيل مكتب المجلس، فور إعلان انتخابه.​

 

انتخابات اللجان
بحسب اللائحة الداخلية؛ يدعو رئيس البرلمان إلى انتخاب رؤساء اللجان النوعية الـ25 بالمحلس.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة