القاعة الرئيسية لمجلس النواب تستعد لإستقبال الفصل التشريعى الثانى
القاعة الرئيسية لمجلس النواب تستعد لإستقبال الفصل التشريعى الثانى


الثلاثاء.. انطلاق الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب

محمد حمدي

الأحد، 10 يناير 2021 - 01:02 ص

ينطلق بعد غدٍ الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب .. بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمجلس للانعقاد وصدور القرار الجمهورى بتعيين 28 نائباً.

تنطلق أعمال الجلسة الإجرائية الافتتاحية برئاسة النائبة فريدة الشوباشى أكبر الأعضاء سناً وعمرها 84 عاماً، وهى أكبر سناً من كل الأعضاء بما فيهم المعينون .. حيث أن اكبر المعينين سناً هو المستشار منصف نجيب سليمان وعمره 81 عاماً، ويعاونها فى إدارة الجلسة أصغر عضوين وهما أبانوب عزت عزيز عضو المجلس عن دائرة الساحل " حزب مستقبل وطن" 26 عاماً، وفاطمة أحمد سليم .

 تشهد الجلسة انتخاب رئيس المجلس والوكيلين .. بعد أداء كل نائب لليمين الدستورية لعضوية المجلس ، وقد اتخذت الأمانة العامة للمجلس بقيادة المستشار محمود فوزي الأمين العام كافة الاحتياطات لعقد الجلسة وافتتاح الفصل التشريعي في أمان كامل في ظل إجراءات مواجهة جائحة كورونا، عن طريق تنظيم آلية الجلوس فى مقاعد المجلس ، على 3 مستويات .. الأول قاعة الجلسات ، والثاني شرفة الصحافة، والثالث الشرفة العليا التي كانت مخصصة لضيوف المجلس وتم تخصيصها للنواب مع شرفة الصحافة منذ الفصل التشريعي الماضي.

 كما تمت مراعاة التباعد الاجتماعي والحفاظ على فراغات بينية في كتلة مقاعد النواب .. بحيث يصل إجمالي ما يستوعبه كل مستوى من المستويات الثلاثة المذكورة نصف العدد الفعلي الذي تحمله المكان ، وعليه ستضم القاعة الرئيسية إجمالي 248 مقعداً والمستوى الثاني 39 مقعداً، والثالث 36، وهو تقريباً نصف ما تتحمله القاعة بمستوياتها الثلاثة كاملة دون تباعد "610 مقاعد"، كما قررت الأمانة العامة اعتماد خطة طوارئ لهذا اليوم عن طريق الحرص على عدم حضور موظفي الأمانة العامة لمجلس النواب بالكامل واعتماد أسلوب التبادل بينهم .. علاوةً على قياس الحرارة لكل مرتادي المجلس فى يوم الجلسة ، وتوزيع الكمامات على جميع الحضور ، وأعلن الأمين العام أنه تم الاستقرار على أن يؤدى نواب النظام الفردي اليمين الدستورية أولاً − وعددهم نصف أعضاء المجلس 284 ومثلهم للقائمة − .. وعليه سيكون حضورهم فى الحادية عشرة صباحاً ، يعقبهم نواب القائمة وسيكون حضورهم فى الثانية ظهراً ؛ بعد أن يتم رفع الجلسة وتطهير القاعة.

وشدد على أنه لا يجوز دستورياً ولا لائحياً أداء القسم بشكل جماعي .. وبالتالي يمكن تنظيم مكان للانتظار خارج القاعة لنواب القائمة حتى يفرغ نواب الفردي من أداء القسم ،كما أوضح المستشار محمود فوزي أن المشهد لن يشهد أي مناقشات قبل حلف اليمين وانتخاب الرئيس والوكيلين .. وأن الأمانة العامة ستتولى توزيع نص القسم مكتوباً قبل الجلسة على كل نائب ، على أن تبدأ إجراءات عملية انتخاب رئيس المجلس بعد أداء اليمن لجميع الأعضاء .. فيعلن رئيس الجلسة القواعد الحاكمة لعملية الانتخاب، وهى أن عملية الانتخاب تجرى بالاقتراع السري المباشر، ويفوز من يحصل على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية تعاد الانتخابات بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة وفى هذه الحالة يعلن انتخاب المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة وتجرى عملية الانتخاب ولو لم يتقدم للترشح غير مرشح وحيد أو لم يتبق سوى مرشح وحيد ويعلن انتخابه إذا حصل على 5% من عدد أصوات الناخبين.

ويعلن رئيس الجلسة فتح باب الترشيح لمنصب رئيس المجلس ويطلب من كل عضو لديه رغبة في الترشح للمنصب أن يعلن ذلك، ويبدأ المرشحون للمنصب فى الإعلان عن نيتهم للترشح وتقديم أنفسهم ثم يعلن رئيس الجلسة أسماء المرشحين لمنصب رئيس المجلس .. ثم تبدأ عملية التصويت حيث يتم المناداة على كل عضو من أعضاء المجلس ليتسلم بطاقة التصويت ويقوم بالإدلاء بصوته فى الصناديق الموضوعة بالقاعة وبعد الانتهاء من تصويت جميع أعضاء مجلس النواب الموجودين والتحقق من أنه لا يوجد أحد لم يناد على اسمه تبدأ عملية فرز الأصوات، وبعدها يتم إعلان نتيجة التصويت والفائز برئاسة مجلس النواب ويقدم رئيس الجلسة التهنئة باسمه واسم جميع أعضاء المجلس لرئيس المجلس المنتخب، وتولى رئاسة الجلسة رئيس المجلس المنتخب، ومن المتعارف عليه طبقا للأعراف البرلمانية أن يلقى رئيس المجلس كلمة بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب.

وتبدأ إجراءات انتخابات وكيلى المجلس، وهى نفس الإجراءات التى تم إتباعها فى انتخاب رئيس المجلس، بأن يعلن المرشحين على منصب الوكيل عن نيتهم للترشح ثم تبدأ عملية الاقتراع والفرز وإعلان نتيجة الفائزين بمقعدى وكيلى المجلس، ويعقب ذلك إلقاء كل وكيل كلمة له أمام الجلسة .

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة