الإسبان تحت حصار الثلوج
الإسبان تحت حصار الثلوج


تفاصيل 48 ساعة عاشها الإسبان تحت حصار كورونا والجليد

هبة عبدالفتاح

الأحد، 10 يناير 2021 - 03:20 ص

يعيش الإسبان مؤخراً في حصار، فما بين الوباء التاجي كورونا المستجد، والعواصف الثلجية، أصابت الحياة بالشلل.

48 ساعة لم تشهدها إسبانيا قبل 65 عاماً بتسجيلها أدنى درجة حرارة، وتسجل أكبر ارتفاع يومي في إصابات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

أزمات متتالية، وشلل يُصاحبه خسائر بشرية واقتصادية، وحياة تتجمد كالثلوج، بعاصفة استثنائية من الثلوج التي اكتست بها العاصمة مدريد وضواحيها.

أقل درجة حرارة منذ 65 عاماً

 بدأت القصة عندما سجلت في إسبانيا، الخميس 7 يناير، ما دون 34.1 درجة تحت الصفر، وبدأت وضربت ثلوجا كثيفة ورياحا شديدة البرودة البلاد مع انخفاض درجات الحرارة، في أدنى درجة تسجل على الإطلاق في شبه جزيرة إيبيريا.

وقالت الأرصاد الإسبانية إنه جرى تسجيل هذا الانخفاض بالحرارة في كلوت دي لا يانكا في أراجون بجبال البرانس الإسبانية في الساعة 5.19 صباحا.

يشار إلى أن هذا أقل درجتين عن أدنى درجة حرارة مسجلة في إسبانيا، عام 1956 عندما بلغت ناقص 32 درجة في إستاني خنتو في ييدا بشمال شرق إسبانيا.

ثم سقط المزيد من الثلوج بغزارة في معظم أنحاء وسط وشمال إسبانيا مع استمرار انخفاض درجات الحرارة إلى 11 درجة مئوية تحت الصفر.

الأعنف منذ 80 عاماً

تعرضت العاصمة الإسبانية مدريد، للعاصفة الثلجية «فيلومينا»، التي تعد الأعنف منذ 80 عاماً، التي اجتاحت إسبانيا وتسببت في تعطيل حركة المرور وإغلاق المطار الدولي.

ومن جانبها وضعت وكالة الأرصاد الجوية «AEMET» كل المدن الإسبانية بما في ذلك العاصمة مدريد في حالة تأهب، وقالت إنه من المتوقع استمرار تساقط الثلوج حتى بمعدل 20 سم، ووصفت الوضع في البلاد بـ«الاستثنائي».

وحث وزير النقل والحركة والبرامج الحضرية الإسباني خوسيه لويس أبولوس، السكان على عدم مغادرة منازلهم إلا في حالة الضرورة القصوى.

وأغلق مطار العاصمة الإسبانية مدريد وعدة طرقات بسبب الظروف الجوية السيئة وتساقط الثلوج بغزارة أثناء العاصفة فيلومينا، كما أعلنت حالة التأهب للثلوج في نصف الأراضي الإسبانية حتى الأحد، وخصوصا في المناطق الوسطى والشمالية والشرقية.

وقالت الشركة المشغلة لمطارات البلاد على تويتر: «بسبب الظروف الجوية السيئة، يتم تحويل الرحلات الجوية من مطار مدريد باراخاس».

 

وأفادت سلطات المرور أن الطريقين السريعين إم-30 وإم-40 قرب مدريد كانا ضمن ما يربو على 400 طريق عرقلت فيها الثلوج سير السيارات. ودعت السلطات المواطنين إلى تجنب السفر غير الضروري بسبب العاصفة الثلجية الاستثنائية للغاية.

ألزموا منازلكم

وللمرة الأولى منذ إنشاء نظام التحذير من الطقس في عام 2007، وواجهت مدريد وثمانية أقاليم أشد تحذير من الطقس

كما أعلنت السلطات حالة الإنذار القصوى في وسط البلاد التي تشهد رياحا شديدة مصحوبة بتساقط متواصل للثلوج.

 كما أُغلقت كل التقاطعات وعُلقت حركة القطارات والرحلات الجوية، وطلبت السلطات من السكان ملازمة منازلهم، كما طلب رئيس بلدية العاصمة مدريد خوسيه لويس مارتينيز ألميدا تعزيزات من الجيش لمواجهة تداعيات العاصفة، حسب النسخة الإلكترونية لصحيفة "إل باييس" الإسبانية.

 

 ومن جانبها أغلقت السلطات المتنزهات الكبرى في مدريد، بما في ذلك حديقة ريتيرو الشهيرة الملاصقة لمتحف برادو كإجراء احترازي. كما جرى تعليق خدمات السكك الحديدية فائقة السرعة بين مدريد ومدينتي أليكانتي وبلنسية في جنوب شرق البلاد.

ولقي ثلاثة أشخاص مصرعهم السبت 9 يناير، جراء عاصفة «فيلومينا» الثلجية، كما دعا دعا وزير الداخلية فرناندو جراندي مارلاسكا المواطنين إلى «تفادي التنقلات والالتزام بتعليمات أجهزة الطوارئ"، موصيا بـ"إبداء أكبر قدر من الحيطة في مواجهة العاصفة فيلومينا».

أكبر عدد إصابات

يأتي ذلك وسط تسجيل إسبانيا أكبر ارتفاع يومي للإصابات فيروس كورونا المستجد، منذ أكتوبر الماضي.

فقد أعلنت وزارة الصحة الإسبانية السبت 9 يناير، تسجيل 25456 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 2050360.

وتحتل إسبانيا المركز العاشر عالميا، بين بلدان العالم الأكثر تضرراً بالوباء التاجي من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا بأكثر من 2 مليون إصابة، وكذلك الـ10 من حيث حصيلة ضحايا الجائحة بأكثر من 50 ألف حالة وفاة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة