الدكتور حمدان حسن محمد فهمي أبو شاهين نائب رئيس المحكمة الدستورية
الدكتور حمدان حسن محمد فهمي أبو شاهين نائب رئيس المحكمة الدستورية


وفاة نائب رئيس المحكمة الدستورية

ميادة عمر

الأحد، 10 يناير 2021 - 09:47 ص

انتقل المستشار الدكتور حمدان حسن محمد فهمي أبو شاهين نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا ورئيس المكتب الفني للمحكمة الدستورية العليا، إلى رحمة الله بعد أن وافته المنية اليوم، ومن المقرر دفنه بمدافن الأسرة بالإسكندرية.


ونعى المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا الفقيد، مثمنا دوره في أداء عمله طوال السنوات الماضية.
ويعد المستشار حمدان فهمي من القضاة البارزين فى المحكمة الدستورية العليا، خاصة بعد توليه أمانة لجنة الانتخابات الرئاسية عام 2014 والمتحدث باسمها.

أقرأ أيضا: المرور تعيد فتح طريق أسيوط الغربي بعد زوال الشبورة


المستشار حمدان فهمي تخرج من كلية الحقوق جامعة الإسكندرية عام 1979 وكان الثالث على دفعته، ثم تم تعينه في عام 1980 مندوب مساعد بمجلس الدولة ثم مندوب ثم مستشار، وظل في يتدرج في المناصب القضائية حتى وصل نائبا بمجلس الدولة.


وفي عام 2007 حصل "فهمى" على درجة الدكتوراه من جامعة الإسكندرية عام 2007 عن "حجية أحكام القضاء الدستورى وآثارها"، وهو عضو جمعية الأدب العربي بالإسكندرية، وجمعية الكتاب والأدباء المصرية، كما تم ندب المستشار حمدان فهمى الى هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا ثم رئيسا لهيئة المفوضين، وفي يونيو 2010 وافقت الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا على تعيينه نائباً لرئيس المحكمة ليدخل ضمن تشكيلها.


وخاض المستشار حمدان فهمي العديد من المعارك في عهد جماعة الاخوان حيث تم محاصرة قضاة المحكمة وقت الحكم بحل مجلس الشورى الاخوانى وكان من بينهم المستشار حمدان فهمي، وفي 25 ديسمبر 2012 وهو اليوم التالي لبدء العمل بدستور الإخوان الصادر في 2012، تم إعادة تشكيل هيئة المحكمة الدستورية العليا وفقا لنص المادة 233 من هذا الدستور ليصبح عدد اعضائها 11 عضواً فقط، وتم استبعاد 7 قضاة من التشكيل الذي كانت عليه المحكمة قبل الدستور، والذي كان من بينهم أيضا "فهمي"، ليعود بعدها إلى عمله القديم كرئيس لهيئة المفوضين بالمحكمة.


وبعد سقوط حكم الإخوان وإلغاء دستور 2012 والعمل بدستور 2014 وافقت الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في 25 مارس 2014 على تعيين المستشار الدكتور حمدان فهمي رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا.


وأثناء الانتخابات الرئاسية في عام 2014 تم اختيار "فهمي"، أمينا عاما للجنة الانتخابات الرئاسية والمتحدث باسمها، والذي تمكن من إدارتها بشكل حرفى من خلال من الشائعات والأخبار الكاذبة والتواصل بشكل مستمر مع مندوبي الصحف والوكلات وبث الاخبار الصحيحة عما يدور داخل مقر لجنة الانتخابات التى كان يترأسها في ذلك الوقت المستشار أنور العاصي رئيس المحكمة الدستورية السابق.


وفي أكتوبر 2015 تم الموافقة على إعارة المستشار حمدان فهمي الى دولة الكويت كمستشار قانونى لمجلس الأمة الكويتى وذلك حتى سبتمبر 2016 ليعود الى عمله نائبا لرئيس المحكمة الدستورية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة