صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أهمية ودور القمر الصناعي «طيبة 1» في التحول الرقمي | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 10 يناير 2021 - 12:28 م

قال الدكتور مصطفى عبدالله، رئيس قسم الطيران والفضاء بجامعة زويل، إن القمر الصناعي «طيبة 1» هو أول قمر اتصالات، ويختلف عن أقمار النايل سات المخصصة للبث التليفزيوني والإذاعي.

وأضاف عبدالله خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الورد» على قناة «TeN» الفضائية، اليوم الأحد، أن مهمة القمر الصناعي طيبة 1 لتسهيل الاتصالات التليفونية وشبكات الإنترنت والخدمات عبر الأقمار الصناعية، موضحًا أن مد الشبكات الأرضية للمناطق الجديدة في غاية الصعوبة وبالتالي الأقمار تسهل المهمة. 

وأكد رئيس قسم الطيران والفضاء، أن القمر الصناعي «طيبة 1» يساهم في تسهيل مهام التأمين للقوات المسلحة ووزارة الداخلية، فضلًا عن استخدامه في المدن الذكية والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإرسال توصيات لتحسين كل ماله علاقة بجودة المعيشة في هذه المدن.

وأشار"عبدالله"، إلى أن مهام التقديم للقوات المسلحة أو وزارة الداخلية تضمن العمل بالمناطق الصحراوية، فلذلك يكون من الأفضل الاعتماد على قمر مصرى يكون أفضل من الاعتماد على خدمات مقدمة من أطراف أو بلاد أخرى، مضيفا أنه ليس من الطبيعى يكون معلومات المواطن المصرى تحت مسئولية شركات انترنت غير مصرية، فلذلك تلك الأقمار الصناعية تساعد الدولة فى الحفاظ على سرية معلومات وبيانات مواطنيها.

وأكد أن العنصر الأساسي فى المدن الذكية الجديدة هو اعتماد تلك المدن على الذكاء الاصطناعى، الذي يعتبر محاولة لتجميع معلومات ضخمة عن جميع ما يحدث بالمجال العام لهذه المدن، ومن ثم يتم تحويلها إلى الدولة عن طريق أجهزة الكمبيوتر، ومن هنا تقوم بتحسين أوضاع المدينة كتحسين حركة المرور، كما أنها تحسن كل ما هو متعلق بجودة المعيشة داخل هذه المدن.

وأوضح أن الأقمار الصناعية تساعد على زيادة جودة خدمات الإنترنت، مما أدى إلى تطور كبير جدا فى اتجاه التعليم فى الآونة الأخيرة، مما يساعد على تطور التحول الرقمى فى مجال البنوك، الذى قد يؤدى ذلك  عدم وجود شخص يحمل أموال نقدية ولكن سوف يقوم بالدفع والمعاملات المالية عن طريق الموبايل والانترنت.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة