وزيرالتعليم العالي د.خالدعبد الغفار
وزيرالتعليم العالي د.خالدعبد الغفار


وزير التعليم العالي يطالب معهد البحوث الفلكية بوضع خطة محددة في 2021

مروة فهمي

الأحد، 10 يناير 2021 - 04:32 م

ترأس الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى، اليوم الأحد، اجتماع مجلس إدارة المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور وليد الزواوى أمين المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، والدكتور جاد القاضى رئيس المعهد، وأعضاء المجلس، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

طالب الوزير، خلال الاجتماع، بوضع خطة محددة للمعهد يمكن قياسها وتقييمها خلال العام 2021، بحيث يتم عرضها على المجلس القادم تتضمن الموقف الحالي للمعهد، والخطة المستقبلية له، ومعايير تقييمها.

ووافق المجلس على اللائحة التنفيذية لمركز القطامية للتميز العلمى فى الفلك وعلوم الفضاء.

كما وافق المجلس أيضاً على ترقية عدد من الباحثين بالمعهد لدرجة أستاذ باحث فى عدد من الأقسام العلمية بالمعهد، وكذلك الموافقة على تعيين أحد الباحثين بالمعهد.

وأحيط المجلس علماً بتخصيص قطعة أرض بمنطقة أبو سمبل للمعهد لاستخدامها كتوسعات للمرصد المغناطيسى بالمنطقة، والأنشطة المقترحة لاستثمارها بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية.

ومن جانبه، استعرض الدكتور جاد القاضى، تقريرا ربع سنوي حول الأنشطة والفعاليات للمعهد على مستوى المنشآت والأجهزة العلمية والمشروعات البحثية سواء ما تم أو الجارية، وكذلك الأداء العلمى للمعهد.

وأشار إلى وصول عدد الأبحاث المنشورة إلى 125 بحثاً فى قواعد بيانات "Scopus"، منها 43% فى مجال الأرض إلى جانب التخصصات العلمية الأخرى، فضلاً عن زيادة فى الأبحاث المنشورة فى Q1، وزيادة فى مؤشرات الاستشهاد، بالإضافة إلى افتتاح محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي التابعة للمعهد الشهر الماضى.
 

اقرأ أيضا| وزير التعليم العالي ينعى «عميد كلية الزراعة» بجامعة كفر الشيخ
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة