صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة تحذر من تأثير ارتداء الكمامات على العين

حنان الصاوي

الأحد، 10 يناير 2021 - 07:57 م

أكد باحثون في مركز أبحاث وتعليم العين في جامعة واترلو انتشار ظاهرة جفاف العينين وعدم ارتياحهما بسبب ارتداء الكمامة لمكافحة انتشار كوفيد - 19 وسلالاته الجديدة.

وأكد الباحثون أن جفاف العين هى مشكلة تحدث لعشرات الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، فيما يقوم المرضى الذين لم تظهر عليهم أعراض سابقاً بالإبلاغ عن عيون غير مريحة ورؤية متغيرة للمرة الأولى خصوصاً عند القراءة أو استخدام الأجهزة الرقمية لفترة طويلة.

اقرأ أيضا| أحذر تناول «مشروبات الطاقة».. تسبب «السكتات الدماغية»

وأشار الباحثون إلي أن الاستخدام المفرط للأجهزة الرقمية وسوء جودة الهواء الداخلي والتلوث أدي إلى ظهور أعراض الحالات التي تزيد من سرعة تبخر شريط مسيل الدموع، مثل المكاتب المكيفة أو منفاخ هواء السيارات، يمكن أن تجفف سطح العين بسرعة وبشكل ملحوظ، ما يؤدي إلى ظهور أعراض أكثر وضوحاً والكمامات وتبخر الهواء تقلل أقنعة الوجه بشكل كبير من انتشار الهواء بشكل طبيعي للخارج من الفم والأنف، ومع ذلك، لا يزال هواء الزفير بحاجة إلى التفريق، عندما يوضع القناع بشكل غير محكم على الوجه، ويكون الطريق المحتمل إلى الأعلى.

وذكر الباحثون أن تدفق الهواء على سطح العين، يوجد ظروفاً تسرع من تبخر شريط مسيل الدموع، مثل نسيم ثابت يهب على الجلد الرطب، ويدرك الأشخاص الذين يرتدون النظارات ذلك جيداً، ويظهر ذلك من خلال ضباب العدسة المزعج الذي يحدث غالباً عند التنفس تحت قناع.

لذلك عند ارتداء الأقنعة لفترات طويلة، قد يؤدي التبخر المتكرر إلى ظهور بقع جافة على سطح العين والعدسات اللاصقة ولكن أظهرت مراجعة شاملة أن وضع العدسات اللاصقة لا يزيد من خطر الإصابة بـ «كوفيد - 19» طالما أن الناس يتبعون إجراءات النظافة الجيدة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة