محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

توابع الزلزال !!

محمد بركات

الأحد، 10 يناير 2021 - 09:35 م

من السابق لأوانه تصور انتهاء توابع وآثار الزلزال العنيف الذى هز الولايات المتحدة الامريكية، وفاجأ العالم كله بما لم يكن فى الحسبان، يوم الاربعاء الماضى السادس من يناير،..، فى ذات التوقيت الذى كان مقررا فيه وفقا للدستور،  التصديق من جانب الكونجرس على نتيجة الانتخابات الرئاسية. وإعلان فوز "جو بايدن" بمنصب الرئيس السادس والاربعين للولايات المتحدة.

وعلى الرغم  من فشل محاولة تعطيل التصديق، بعد التصدى لاقتحام  مبنى الكونجرس وإخلائه من المقتحمين انصار الرئيس المنتهية ولايته "دونالد ترامب"، ...، الا ان الامر لم ينته بعد، وهناك بالقطع توابع كثيرة وتداعيات عديدة ستشهدها الساحة الامريكية خلال الساعات والايام القلائل القادمة.

اقرب هذه التوابع تتمثل فى انتظار ما ستسفر عنه المحاولات الجارية فى الكونجرس الآن، للضغط على "ترامب" وإجباره على تقديم استقالته، بدلا من التعرض للعزل طبقا للتعديل الخامس والعشرين للدستور الذى يتيح امكانية عزل الرئيس فى حالة عجزه عن اداء مهامه.

وهناك شكوك كثيرة فى اذعان رامب لهذه الضغوط وتلك المطالب، رغم المحاولات المكثفة التى تبذلها "نانسى بيلوسى" زعيمة الاغلبية فى مجلس النواب، ومعها "تشاك شومر" زعيم الاقلية فى مجلس الشيوخ،..، وذلك نظرا لعدم موافقة مايك بنس نائب ترامب على هذه الخطوة وذلك نظرا لانه الوحيد المخول بالقيام بذلك وفقا للدستور.

ومن اخطر التوابع التى تثير المخاوف لدى الحزب الديمقراطى وغيره أيضا، هى ما يمكن ان يحدث فى العاصمة واشنطن فى يوم العشرين من يناير، يوم التنصيب الرسمى للرئيس الجديد ودخوله البيت الابيض لممارسة مهامه الرئاسية،..، فى ظل التهديدات التى اطلقها انصار الرئيس "ترامب" المنتهية ولايته، بمحاولة اقتحام البيت الابيض فى يوم التنصيب للرئيس الجديد.. وهو ما يعنى عدم انتهاء  توابع الزلزال الامريكى بعد!!

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة