صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أضرار «الملح» في الشتاء.. وكيفية التقليل منه

ريم الزاهد

الأحد، 10 يناير 2021 - 10:58 م

 

يميل البعض إلى تناول المملحات والمخللات إلى جانب الطعام الرئيسي، أو زيادة الملح في الطعام وهو أمر طبيعي للحصول على الطاقة وأداء النشاط البدني، ولا يعلمون أن زيادة الملح في الطعام في فصل الشتاء يسبب العديد من الأمراض وأهمها أمراض القلب وضغط الدم.

وأكد تقرير نشره موقع "تايمز أوف إينديا"، أن تناول الكثير من الملح يمكن أن يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية خلال فصل الشتاء.

وأشار الأطباء إلى أن السبب يعود إلى أن الجسم يفرز العرق بشكل ضئيل خلال فصل الشتاء مقارنة بالصيف، وعدم التعرق يجعل الجسم غير قادر على طرح الملح بل يحتفظ به ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا| للأمهات الجدد.. سبب زيادة أملاح «اليورات» عند حديثي الولادة

ويتعرض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في عضلة القلب إلى زيادة تراكم السوائل في الجسم بشكل يفوق الحد الطبيعي، مما قد يزيد من فرصة الإصابة بفشل القلب الاحتقاني خلال فصل الشتاء.

وهناك طرق سهلة لتقليل تناول الملح في الشتاء، تتمثل بما يلي:

1 - التقليل من تناول الأطعمة المصنعة

الخطوة الأولى نحو تقليل تناول الصوديوم هي تناول كميات أقل من الأطعمة المصنعة، والتقليل من البسكويت المالح، والأغذية المجمدة.

2 - غسل الأطعمة المعلبة بالماء جيدا

يعتمد الكثير من الأشخاص على شراء الخضروات المعلبة واستخدامها للطهي، هؤلاء الأشخاص عليهم غسل تلك الأطعمة وشطفها بالماء جيدا للتخلص من أكبر قدر ممكن من الصوديوم، وبالتالي تخفيف الأثر الضار عند تناولها.

3- التوابل والبهارات الصحية

يمكن الاعتماد على التوابل والبهارات الصحية عند طهي الطعام للحصول على نكهة ذكية بالرغم من تقليل كمية الملح، مثل الاعتماد على الفلفل والثوم وفلفل الليمون والزنجبيل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة