بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو


«سيناريو الكونجرس».. اتهامات لنتنياهو بمحاكاة ترامب حال خسارته الانتخابات

أحمد نزيه

الإثنين، 11 يناير 2021 - 12:49 م

عاشت الولايات المتحدة، يوم الأربعاء الماضي، ليلة دامية على وقع اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكابيتول، أثناء انعقاد جلسة الكونجرس بمجلسيه النواب والشيوخ، للتصديق على فوز الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة، التي جرت في 3 نوفمبر.

وبعيدًا عن الولايات المتحدة في إسرائيل، تستعد دولة الاحتلال لإجراء رابع انتخابات مبكرة للكنيست الإسرائيلي في ظرف سنتين، في الثالث والعشرين من مارس المقبل.

ووصلت إسرائيل للاستحقاق التشريعي الرابع، بعد حل الكنيست الثالث والعشرين، مع انقضاء يوم 22 ديسمبر الماضي، نتيجة تفاقم الخلافات بين شريكي الحكم، حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحزب "أزرق أبيض" بزعامة وزير الدفاع بيني جانتس.

وسيسعى نتنياهو من خلال هذه الانتخابات إلى تمديد حكمه المستمر منذ عام 2009، بعد حقبة أولى بين عامي 1996 و1999، مما جعله أكثر رؤساء وزراء إسرائيل مكوثًا في الحكم، وسط أسهم انتقاد خرجت ضده مؤخرًا حول إمكانية تكرار مشهد ما حدث في الكونجرس بمنى الكنيست الإسرائيلي حال خسارته الانتخابات.

اتهام ليبرمان

وفي غضون ذلك، قال أفيجدرو ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"، إنه في حال خسارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الانتخابات المقبلة، فإنه سيفعل أسوأ مما جرى في الولايات المتحدة من أعمال شغب واقتحام للكونجرس.

وأضاف ليبرمان، خلال حديثه لـ"إذاعة 103" الإسرائيلية، أن "ما حدث في مبنى الكونجرس لن يكون شيئًا مقارنة بما سيحدث هنا حال خسارة نتنياهو.. أنا أعرفه جيدا، وهو يخطط لهذا السيناريو".

وتابع قائلًا: "نتنياهو يريد البقاء في السلطة، ولو خسر الانتخابات فلن يعترف بها، وليس لدي شك في أنه سيدعو أنصاره للخروج إلى الشوارع".

ومن جهته، حذر المحلل العسكري الإسرائيلي رون بن يشاي من وقوع نفس أحداث اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي، التي وقعت في الولايات المتحدة، في مبنى الكنيست في إسرائيل.

وكتب بن يشاي في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قائلًا: "أن الهجوم العنيف على الكونجرس، كان نتيجة ارتباط حماسي بين جماهير غاضبة، ورئيس شعبوي يعاني من مشاكل شخصية".

خبير: كاد يحدث سابقًا

وبدوره، ذكر الباحث الفلسطيني أيمن الرقب، الخبير في الشئون الإسرائيلية، أن ما حدث في الكونجرس الأمريكي من اقتحام من قبل مؤيدي ترامب كان سيحدث في إسرائيل عشية نتائج الانتخابات الإسرائيلية في المرة الثالثة، والتي خسر فيها نتنياهو الانتخابات، قبل أن يتم تشكيل ائتلاف مع حزب أزرق أبيض.

واعتبر الرقب، في تصريحاتٍ لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن جمهور نتنياهو هو نفس جمهور ترامب يحمل أفكار يمينية متطرفة ترفض قبول الآخر.

وقال الرقب: "لقد احتشد جمهور نتنياهو أثناء فرز صناديق الاقتراع في الجولة الماضية من الانتخابات الإسرائيلية وكانوا يهتفون ضد المستشار القضائي لدولة الاحتلال، وضد اليسار"، مضيفًا "واليوم تزداد مظاهرات أصحاب الرايات السوداء التي تطالب من نتنياهو اعتزال السياسة ومحاكمته على ملفات الفساد".

ومضى يقول: "قد يكون للمشهد الأمريكي دور في عدم حدوث نفس السيناريو بعد الجولة الرابعة من الانتخابات الإسرائيلية حيث أنه من المتوقع عدم حسم نتنياهو الانتخابات، وقد تتخذ الأجهزة الأمنية إجراءات صارمة فترة الانتخابات، والفرز حتى لا يتكرر سيناريو أمريكا".

وختم الباحث الفلسطيني قائلًا: "لذلك قد لا أتوقع حدوث سيناريو ما حدث في أمريكا بعد أن استفادوا من التجربة".

اقرأ أيضًا: خاص| خبير بالشئون الإسرائيلية: نتنياهو يسعى لتأجيل محاكمته حتى الانتخابات

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة