الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش


«مميش»: تعطل سفينة بالمجرى الملاحي أبرزت فكرة حفر قناة السويس الجديدة

محمود عمر

الإثنين، 11 يناير 2021 - 06:19 م

 

أكد الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية، أنه بعد توليه منصب قائد القوات البحرية صدر قرار بتعيينه رئيسا لهيئة قناة السويس، مضيفا أنه في بداية توليه مسؤولية رئاسة القناة تلقى اتصالا يخبره بتوقف القناة عن العمل بسبب تعطل سفينة عند بورسعيد مما أثر على حركة الملاحة العالمية العابرة للقناة.

وأشار أنه من هنا جاءت الفكرة وهي حفر ممر ملاحي بديل حتى لا تتوقف القناة مرة أخرى، بالإضافة لتوفير وقت العبور وقام بتشكيل فريق عمل من شباب الهيئة لدراسة المجرى الملاحي وطرق تحسينه عن طريق قناة موازية تختصر زمن الإبحار من ٢٢ ساعة إلى ١١ ساعة وكذلك تعميق القناة القديمة لاستيعاب السفن العملاقة.

وقال "مميش" أنه بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الجمهورية تم عرض الفكرة وشرح وقت التنفيذ في ٣٦ شهرا، ثم تم إعلان موافقه القيادة السياسية على الفكرة ليكون التنفيذ خلال عام واحد فقط،  مضيفا أنه تم مسابقة الزمن لإتمام التنفيذ والذي تم بنجاح وبأياد مصرية وبأموال المصريين الذين تسابقوا على شراء شهادات القناة باعتبارها مشروع قومي عظيم يعود بالنفع على كل الشعب المصري، ولم تنفق الدولة أي من أموال المصريين على حفل الافتتاح بل تكفل به رجال أعمال وخرج الحفل بشكل أبهر العالم بحضور عدد من الملوك والرؤساء تقديرا لما تم من إنجاز.

جاء ذلك خلال زيارته لجامعة الفيوم ، وتم عقد لقاء مع اتحاد طلاب الجامعة ، بحضور الدكتور أحمد جابر شديد رئيس الجامعة، والدكتور خالد عطا الله، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وعمداء الكليات ومستشاري رئيس الجامعة واتحاد طلاب الجامعة الفيوم .

وتابع الفريق مميش حديثه قائلا أن مصر مرت بظروف صعبة ولكن المصريين وقت الشدائد يظهر معدنهم الحقيقي والقائد الناجح هو الذي يعلم إمكانيات من حوله ليجعلهم يعملوا بإصرار؛ فالأعباء والتحديات كثيرة ولكن علينا جميعا أن نعمل بإخلاص ووطنية في كل المجالات.

تم خلال الندوة عرض فيلم تسجيلي عن مسيرة الفريق مهاب مميش خلال حياته المهنية بالإضافة إلى فيلم تسجيلي عن مراحل حفر قناة السويس الجديدة، وعقب ذلك تم فتح باب الحوار مع اتحاد طلاب جامعة الفيوم للإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم، وفي نهاية اللقاء قدم الدكتور أحمد جابر شديد درع الجامعة تكريما للفريق مهاب مميش وتقديرا لإنجازاته خلال مسيرته.

اقرأ أيضا| إجتماع لجنة التعليم عن بُعد بجامعة القناة

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة