عبدالسلام النابلسي.. ابن القاضي السوري دارس الأزهر «الفصيح»
عبدالسلام النابلسي.. ابن القاضي السوري دارس الأزهر «الفصيح»


عبدالسلام النابلسي.. ابن القاضي السوري دارس الأزهر «الفصيح»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 11 يناير 2021 - 06:20 م

كتب: أحمد صبحي


كل من شاهدوا فنان الكوميديا عبدالسلام النابلسي أجمعوا على موهبته العمالقة في الأداء والتقمص وكان ذلك كفيلا بسرعة انتشاره وتفوقه فى عالم التمثيل وتواجده فى عدد كبير من الأفلام.

 

لكن هذا الفنان المحبوب لم يستطع دخول مصر في أيامه الاخيرة بسبب أزمته مع مصلحة الضرائب المصرية، وتسببت هذه الأزمة في تهديده بالسجن ومقاضاته ومطالبة الضرائب له بمبلغ 13 ألف جنيه وقامت بالحجز على شقته بحي الزمالك، وظل متواجدا في لبنان حينها.

 

أخفى النابلسي هذه الأزمة عن أصدقاء عمره مثل  العندليب عبدالحليم حافظ والفنان فريد الأطرش، بحسب ما مشرته جريدة أخبار اليوم في 10 مارس عام 1970.

 

ولد الفنان عبدالسلام النابلسي في إحدى قرى عكاز بلبنان عام 1913 وهو من أصول فلسطينية سورية وعندما بلغ العشرين من عمره أرسله والده الذي كان يعمل قاضيا في ذلك الوقت إلى القاهرة ليلتحق بالأزهر الشريف فحفظ القرآن، وبرع في اتقان اللغة العربية، بالإضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية قبل مجيئه إلى مصر.

 

بدء حياته المهنية عام 1925 عند التحق بالعمل في أكثر من مجلة فنية مثل اللطائف المصورة والصباح حتى جاءته الفرصة الأولى في أداء أول أدواره في فيلم "غادة الصحراء" عام 1929 وقد فتحت السينما له الباب على مصراعيه في بداية الثلاثينات.

 

ركز النابلسي أغلب أدواره في بداية مشواره على دور الشاب المستهتر أو الشاب الشرير مثل أفلام "العزيمة" و"الطريق المستقيم" و"ليلى بنت الريف" إلا أنه عندما اتجه إلى أدوار الصديق الطيب الذي يساند البطل سلطت عليه الأدوار أكثر وتسابق عليه المنتجون والمخرجون لوصوله إلى شعبية عالية لدى الجمهور.

 

وبالفعل تألق "النابلسي" في أدوار الكوميديا مثل فيلم "يوم من عمري" و"شارع الحب" مع الفنان عبدالحليم حافظ، وفيلم أنت حبيبي مع الفنان فريد الأطرش وفيلم الدنيا ريشه في هوا مع الفنان سعد عبدالوهاب.

 

كما شارك الفنان إسماعيل يس بعض الأفلام التي لاقت نجاحا كبيرا مثل إسماعيل يس في البوليس الحربي والفانوس السحري وإسماعيل يس في الجيش وكونوا سويا ثنائيا رائعا مكلل بالنجاح المثمر.

 

وفي عام 1962 سافر الفنان النابلسي إلى لبنان بعد أن تفاقمت أزمته مع الضرائب المصرية وإعلان بنك "انترا" في لبنان إفلاسه وظلت القضية معلقة حتى يوم وفاته يوم 5 يوليو عام 1968.
 

عبدالسلام النابلسي.. ابن القاضي السوري

عبدالسلام النابلسي.. ابن القاضي السوري

عبدالسلام النابلسي.. ابن القاضي السوري

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة