دونالد ترامب
دونالد ترامب


مايك بنس والجمهوريون يرفضون إقالة ترامب

منال بركات

الإثنين، 11 يناير 2021 - 06:40 م

في إطار الدعوات المتزايدة لعزل الرئيس المنتهية ولاياته دونالد ترامب، من منصبه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، قبل أقل من أسبوعين على انتهاء رئاسته.

ورفض الجمهوريون إجراءً إقالة ترامب بموجب التعديل الخامس والعشرين في مجلس النواب والذي يدعو نائبه مايك بنس ومجلس الوزراء لإقاله الرئيس، حيث منع الجمهوريون في مجلس النواب اليوم الاثنين إجراءً يدعو نائب الرئيس بنس وحكومة ترامب لإقالته بموجب التعديل الخامس والعشرين. 

وبذلك تعد تلك الخطوة الإجرائية التي اتخذها الحزب الجمهوري لمنع النظر في الإجراء بموافقة إجماعيه ستجبر المجلس بكامل هيئته على التصويت غدا الثلاثاء على القرار. 

ويشكل قرار الجلس ضغطا على بنس لبدء إجراءات عزل ترامب في أعقاب الهجوم على مبنى الكابيتول من قبل حشد مؤيد لترامب ومع تنامي الدعوات من مساءلة ترامب. يمنح التعديل الخامس والعشرون نائب الرئيس، بالإضافة إلى أغلبية أعضاء مجلس الوزراء، القدرة على عزل الرئيس من منصبه إذا قرروا أنه "غير قادر على القيام بصلاحيات وواجبات منصبه". 

وكان قرار العزل الذي الذي صاغه النائب جيمي راسكين "ديمقراطي-ماريلاند" ، يدعو بنس إلى "استخدام سلطاته على الفور بموجب القسم 4 من التعديل الخامس والعشرين لعقد اجتماعات وحشد المسؤولين الرئيسيين للإدارات التنفيذية في مجلس الوزراء لإعلان ما هو واضح لأمة مذعورة: أن الرئيس غير قادر على أداء واجبات وسلطات منصبه بنجاح ".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة