دونالد ترامب
دونالد ترامب


العاصمة تتأهب لتنصيب بايدن بـ«إعلان ما قبل الكارثة»

انطلاق مساعي عزل ترامب في «النواب» الأمريكى

الأخبار

الإثنين، 11 يناير 2021 - 08:35 م

يبدأ الديمقراطيون في الكونجرس الأمريكي خلال ساعات مسعاهم لعزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب من منصبه عقابا له على دوره في حشد أنصاره بالتزامن مع جلسة تصديق الكونجرس على فوزر منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وكان آلاف من أنصار ترامب قد اقتحموا الكابيتول مقر مجلسي النواب والشيوخ الأربعاء الماضي فى هجوم مروع أسفر عن رفع جلسة الكونجرس وإجلاء النواب في مشاهد رصدتها وسائل الإعلام العالمية وندد بها زعماء وقادة الدول الأخرى‭,‬ فضلا عن بايدن الذى وصفها بـ"هجوم غير مسبوق على الديمقراطية الأمريكية". وقتل خلال مواجهات ذلك اليوم شرطي وأربعة أشخاص آخرين.

ويتحرك الديمقراطيون فى اتجاهين متوازيين‭,‬ أولهما طرح مسودة تشريع لمساءلة الرئيس بهدف عزله والثانية فى دعوة نائب الرئيس مايك بنس رسميا - واقناعه - بتفعيل التعديل الـ25 للدستور الأمريكي‭,‬ الذى يتيح له الإعلان عن "عدم أهلية" ترامب للاستمرار فى إدارة البلاد وبالتالى تنحيته وتولى الرئاسة بدلا منه.

لكن تلك المساعى قد يكون مستبعدا نجاحها.. فالديمقراطيون الذين من المؤكد عزمهم التصويت على محاكمة ترامب وعزله من منصبه‭,‬ لا يضمنون تمرير قرارهم فى مجلس الشيوخ الذى لايزال خاضعا لسيطرة الجمهوريين فى دورته الحالية - واجتماعها القادم فى 19 يناير.

وكان زعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل قد أكد مرارا أنه لن تكون هناك محاكمة لترامب مادام فى الحكم.. أما المسعى الثانى وهو إقناع بنس بعزل ترامب عبر تفعيل التعديل ال25 للدستور - فهو لا يزال بعيدا مع تأكيد مصادر لـ"سى إن إن" فى وقت سابق بأن نائب الرئيس لن يتخذ مثل هذه الخطوة إلا إذا صار سلوك ترامب "أكثر اضطرابا" وهو عكس ما فعله ترامب عندما أكد على حدوث "انتقال منظم للسلطة".

وكان بنس موجودا فى مبنى الكابيتول مع عائلته عندما هاجمه أنصار ترامب. وفى الوقت الحالى لا يتبادل بنس الحديث مع ترامب. وبشكل عام‭,‬ فإن احتمالات نجاح الديمقراطيين فى مسعاهم الأخير لعزل ترامب ضعيفة من غير دعم الحزبين. وقد قال أربعة فقط حتى الآن من النواب الجمهوريين علنا إنه لا ينبغى أن يستكمل ترامب أيامه التسعة الباقية فى منصبه.

من جهته‭,‬ قال وزير الجيش الأمريكى رايان مكارثى لنائب ديمقراطى إنه تم فتح ما لا يقل عن 25 قضية إرهاب محلية نتيجة هجوم أنصار الرئيس ترامب على مبنى الكونجرس. وقال النائب جيسون كرو‭,‬ عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب‭,‬ إن مكارثى أبلغه بأنه "تم العثور على بنادق طويلة وقنابل حارقة وعبوات ناسفة... مما يشير إلى تفادى كارثة أكبر بصعوبة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة