تطبيقا سيجنال و تليجرام
تطبيقا سيجنال و تليجرام


«لو بتفكر تحذف واتساب».. أيهما أفضل سيجنال أم تليجرام؟

وائل نبيل

الإثنين، 11 يناير 2021 - 09:05 م

واجه تطبيق التراسل الفوري واتساب WhatsApp المملوك لشركة فيسبوك، موجة غضب عارمة، بعد أن أعلن عن آخر تحديثاته بشأن  سياسة الخصوصية. 

وجاء رد الفعل عنيف من قبل العديد من المستخدمين بسبب المخاوف التي تتعلق بالخصوصية، مما دفع الكثيرون إلى البحث عن بدائل لتطبيق واتساب Whatsapp، أكثرا حفاظا للخصوصية، وحماية للبيانات.  

وتصدر تطبيقا سيجنال Signal ، و تليجرام Telegram المقارنة بين المستخدمين، في حال إذا ما فكروا في التوقف عن استخدام واتساب، والبحث عن تطبيق بديل أكثر أمانا وحفاظا على الخصوصية.. و إليك المقارنة بين التطبيقين وأيهما أكثر أمانا..

* تطبيق سيجنال Signal

هو أحد أقوى تطبيقات التراسل الفوري المشفرة، ويتيح أجراء التراسل الفردي أو الجماعي، مع إمكانية إرسال  ملفات فيديو أو صوتية، وأيضا إجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو.

ويعتمد التطبيق على أحدث تقنيات التشفير من طرف-إلى-طرف (المبنيّة على البروتوكول المفتوح المصدر Signal Protocol™) ) للحفاظ على خصوصية الرسائل، فالخصوصية ليست وضعًا اختياريًا في التطبيق.

كما ويعتمد التطبيق التشفير أحادي الطرف في المراسلات، ولا يسجل "بيانات وصفية" بالنسبة للرسائل أو المستخدمين، ويتيح التطبيق كذلك ميزة الحذف التلقائي للرسائل بعد تحديد المدة الزمنية التي يريدها المستخدم لتلك المهمة.

والجدي بالذكر أن التطبيق الذي تم تأسيسه عام 2018، قائمة عليه مؤسسة غير ربحية ومستقلة تندرج تحت فئة (501 c3 (بالقانون الأمريكي، لذا فيؤكد الخبراء، أن تطبيق سيجنال Signal لن يبيع بيانات المستخدمين تحت أي ظرف ربحية، خاصة وأن لا يعتمد على الإعلانات، مثل فيسبوك و واتساب.

تطبيق تليجرام Telegram 

وهو تطبيق يستخدم أيضا للتراسل الفوري، وإرسال الرسائل إلى الأفراد أو في المجموعات بدون صوت، إلا أن من أهم مزايا التطبيق من مزايا التطبيق أيضا أنه يمكّن مستخدميه من تعديل الرسائل المرسلة، هذا إلى جانب تعيين أذونات افتراضية لتقييد جميع أعضاء المجموعة من نشر أنواع معينة من المحتوى.

ومن أحد هم مزايا التطبيق وبالنسبة لمن هم حريصون على خصوصية رسائلهم أثناء تواصلهم مع آخرين، تفعيل خاصية "التدمير الذاتي"، بحيث تختفي الرسائل والملفات المتبادلة من جهازي المرسل والمستقبل بعد قراءتها أو فتحها.

أيهما أكثر أمانًا وحفاظًا على الخصوصية ؟

بالمقارنة بين التطبيقين نجد أن تليجرام Telegram يقدم مستوى معينًا من الحماية لمستخدميه، وهو يدعم تشفير E2E ، ولا يتم تمكينه افتراضيًا، والطريقة الوحيدة لاستخدام تشفير E2E على تليجرام Telegram  هي استخدام ميزة المحادثات السرية، ومع ذلك ، تنص تليجرام Telegram على أنها تدير تخزين الرسائل ومفاتيح فك التشفير بطريقة تتطلب أوامر محكمة من أنظمة قانونية متعددة حول العالم لتتمكن من الوصول إلى أي من بياناتك. تقول الشركة إنها شاركت 0 بايت من البيانات مع جهات خارجية وحكومات حتى هذا التاريخ.

هذا مع العلم بأن مجموعات تليجرام Telegram  غير مشفرة لأن الدردشات السرية مدعومة فقط لتواصل المستخدم الفردي. علاوة على ذلك ، لا يدعم عميل سطح المكتب Telegram تشفير E2E على أي نظام أساسي بخلاف macOS.

أما تطبيق سيجنال Signal فيعد هو الأفضل إلى حد بعيد عندما يتعلق الأمر بالأمان ، سواء كان ذلك في النهاية الخلفية أو الجانب المواجه للمستخدم من الخدمة، فيستخدم سيجنال Signal بروتوكول الإشارة مفتوح المصدر لتنفيذ التشفير من طرف إلى طرف، ومثل تطبيق واتساب WhatsApp، يغطي تشفير E2E جميع أشكال الاتصال على سيجنال Signal

ويسبق تطبيق سيجنال Signal بخطوة إلى الأمام، عن الآخرين، حيث يقوم بتشفير البيانات الوصفية أيضًا، بهدف حماية خصوصية المستخدم من جميع الزوايا، كما ابتكر سيجنال Signal طريقة جديدة للتواصل بين المرسل والمتلقي وأطلق عليها اسم Sealed Sender" "  ومع تلك الخاصية لن يتمكن أي شخص من معرفة ولا حتى سيجنال نفسه Signal من يقوم بمراسلة من، بما يضمن الخصوصية المطلقة.

كما يقوم سيجنال Signal افتراضيًا بتشفير جميع الملفات المحلية، باستخدام عبارة مرور مكونة من 4 أرقام، وإذا كنت ترغب في إنشاء نسخة احتياطية محلية مشفرة ، فيمكنك القيام بذلك أيضًا، هذا إلى جانب أن التطبيق يدعم التطبيق المكالمات الجماعية المشفرة.
والخلاصة فمن حيث الأمان وحماية الخصوصية، يقف سيجنال Signal رأسًا وكتفًا فوق واتساب WhatsApp ، وتليجرام Telegram، وهذا ما يجعله أكثر تطبيقات المراسلة أمانًا بين الثلاثة.

أقرأ أيضا .. احذر.. توقف تطبيق واتساب على هاتفك 8 فبراير القادم

يذكر أن تطبيق واتساب WhatsApp، كان قد أعلن أعلن أنه يجري تغييرات على سياسة الخصوصية الخاصة به وبعض الشروط الأخرى الخاصة بالاستخدام، والتي يتوجب على مستخدمي التطبيق الموافقة عليها بحلول 8 فبراير 2021 ، وإلا سيفقدون الوصول إلى محادثاتهم وجهات اتصالهم، وسيتوقف التطبيق عن العمل. 

وبحسب صحيفة "اندبندنت" البريطانية، تعني الموافقة على الشروط أنه ستتم مشاركة بيانات المستخدم الخاصة، بما في ذلك رقم هاتفه، مع تطبيق فيسبوك Facebook، الذي يمتلك واتساب WhatsApp.

وسيأتي التحديث في شكل إشعار داخل التطبيق، والذي يمكن للمستخدمين اختيار تجاهله حتى هذا التاريخ.

وينص الإشعار على أنه "من خلال النقر على" موافق "، فإنك تقبل البنود الجديدة التي تسري في 8 فبراير2021.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة