جو بايدن
جو بايدن


«سلطات دستورية» و«رواتب مجزية».. ما هي أبرز صلاحيات الرئيس الأمريكي؟

أحمد نزيه

الإثنين، 11 يناير 2021 - 09:32 م

 

بدأ العدّ التنازلي لتولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة، فلم يعد يفصل سوى تسعة أيام على استقرار ساكن البيت الأبيض في موقعه الجديد على رأس الإدارة الأمريكية.

وفي العشرين من يناير المقبل سيتم تنصيب بايدن رئيسًا للولايات المتحدة، ليصبح الرئيس السادس والأربعين في تاريخ البلاد، ليتمتع بمزايا وصلاحيات كما تمتع بها من سبقوه في سدة الحكم في البيت الأبيض، وآخرهم الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

ويشترط فيمن يترشح للرئاسة في الولايات المتحدة أن يكون قد وُلد في البلاد، وأن يقيم قبل ترشحه في البلاد لمدة 14 عامًا، وألا يقل سنه عن 35 سنة.

صلاحيات دستورية

وفقًا للدستور الأمريكي، فإن الرئيس يقوم بتعيين وزراء إدارته والسفراء، والقضاة في المحكمة العليا، شرط موافقة غالبية أعضاء مجلس الشيوخ على شغلهم أماكنهم.

وفي الوقت ذاته، يمتلك الرئيس صلاحية اختيار معاونيه في الإدارة الأمريكية من مستشارين وأعضاء إدارته من دون الرجوع إلى مجلس الشيوخ، ولا يحق لمجلس الشيوخ الاعتراض، كما يحق للرئيس إقالة أعضاء إدارته وقتما يشاء دون الرجوع للكونجرس.

كما يمتلك الرئيس صلاحيات قانونية تخول له إقرار العفو العام ووقف تنفيذ العقوبات ضد بعض الأشخاص المُدانين بارتكاب جرائم، وهذا فيما يتعلق بالشق الجنائي.

وفيما عدا التعديلات الدستورية، يمتلك الرئيس حق النقض "الفيتو"، على شاكلة المعمول به في مجلس الأمن الدولي، وذلك على نصوص القوانين التي يقرها الكونجرس.

ومع ذلك يمكن للكونجرس تجاوز الفيتو المستخدم من الرئيس، ولكن بشرط أن يصوّت ثلثا مجلسيه "النواب و"الشيوخ"، كلاهما لا أحدهما، لصالح القرار خلاف رغبة الرئيس.

وفيما يتعلق بقانون الطوارئ، يمكن للرئيس فرض حالة الطوارئ الوطنية، وإعلان التعبئة العامة في حالات الضرورة.

قيادة الجيش

ووفقًا للدستور في الولايات المتحدة، فإن الرئيس الأمريكي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، سواءً البرية أو البحرية، وفي مختلف الولايات الأمريكية، البالغ عددها خمسين ولاية، وذلك وفقًا للمادة الثانية من الباب الثاني بالدستور.

ولا يحق للرئيس الأمريكي إعلان الحرب، لأن هذا الأمر من سلطة الكونجرس بعد المشاورة مع الرئيس، لكنه يمكن له أن يرسل عمليات عسكرية خارجية متخطيًا موافقة الكونجرس، على أن يخطره بذلك في غضون 48 من بداية العمل العسكري.

وفي هذه الحالة، يجب ألا يتجاوز هذا العمل العسكري مدة 60 يومًا خارج البلاد، مع إعطاء مساحة لمدة 30 يومًا لانسحاب القوات المتمركزة خارج الولايات المتحدة.

الرواتب

وبالنسبة للراتب الذي يتقاضاه الرئيس الأمريكي طيلة فترة توليه الرئاسة، فيبلغ 400 ألف دولار، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "بيزينس إنسيدر".

فوفقًا للمادة الثالثة من قانون الولايات المتحدة، يحصل الرئيس على راتب قدره 400 ألف دولار، ويستمر في كشوف المرتبات الحكومية بعد ترك منصبه.

كما يُمنح الرئيس حسابًا سنويًا بقيمة 50 ألف دولار أمريكي، وحساب سفر غير خاضع للضريبة بقيمة 100 ألف دولار أمريكي و19 ألف دولار أمريكي للترفيه.

اقرأ أيضًا: أغلبية الديمقراطيين ستساعد بايدن فى تحقيق أجندته

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة