مجلس النواب
مجلس النواب


«صحي النايم».. الوصايا الـ13 لنواب البرلمان

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 12 يناير 2021 - 11:52 ص

 

«إلى النواب الجدد 1945: وصايا للنواب حتى يعم الخير البلاد».. كانت الكلمات السابقة رسالة مقترحة من «آخر ساعة» منشورة في 14 يناير 1945 إلى النواب الجدد لضمان برلمان قوي.

وعددت آخر ساعة تلك الوصايا، فقالت: «نريد نوابًا يستطيعون بمواهبهم إيقاظ زملائهم النائمين، وإفهام زملائهم الشاردين، وأن يكونوا نوابا يرون التجاوز عن الحق جريمة والسكوت على الباطل جريمة».

«نريد نوابا يحاسبون الحكومة ولا يعرفون الخضوع والاستسلام، ويترفعون بأنفسهم عن الوقوف بأبواب الوزراء لأن لهم مصالح خاصة فهذه هي المساومة، بل الرشوة الصريحة ».. هكذا استكملت المجلة اقتراحها.

نواب لا يحاربون الضرائب التصاعدية لأنهم أغنياء، ولا يعترضون على أسعار القمح لأنهم تجار، ولا يغضبون من الاستيلاء على الذرة لأنهم زراع، نواب لا تسيطر عليهم الأهواء والنزعات، فلا يحاربون مشروعا لأنه من وضع وزارة معادية، أو شخص معين..نواب إذا دخلوا مجلس النواب لم يذكروا إلا الوطن، لا يقصرون نشاطهم على حفر ترعة في الدائرة، أو بناء جسر، بل يعملون لمصر كلها، وينكرون الأشخاص والأهواء في سبيل الوطن كله.

وأخيرًا، أوصتهم بأن يكونوا نوابا لا يعتبرون النيابة غاية، بل يعتبرونها وسيلة، ولا يتمسكون بها إذا رأوا أنهم لا يستطيعون أن يحققوا الغاية من نيابتهم.

اقرأ ايضا || رؤساء البرلمان المصري في 150 عاما.. «سرور» يتفرد بخمس دورات

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة