صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مسئول مصرفي يوضح أسباب قرار«المركزي» بإلزام البنوك بعدم توزيع أرباح

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 12 يناير 2021 - 01:24 م

 

أكد مصدر مصرفي مسئول، أن قرار البنك المركزي الخاص بإلزام البنوك العاملة في السوق المحلية، بعدم توزيع أرباح نقدية من أرباح العام الماضي، بعدم السماح للبنوك بإجراء توزيعات نقدية من أرباح العام، والأرباح المحتجزة القابلة للتوزيع على المساهمين، يأتي في ضوء استمرار أزمة انتشار فيروس «كوفيد 19» على الصعيدين الدولي والمحلي ونظرا لعدم وضوح الرؤية بشأن الموعد المتوقع لإنتهائها، ومدى تأثيرها على الوضع الاقتصادي في الفترة المقبلة.

وقال المصدر في تصريحات صحفية، إن القرار يأتي في إطار الدور المنوط به من البنك المركزى للحفاظ على سلامة النظام النقدي والمصرفي، وبهدف التحوط لأية أحداث قد تطرأ خلال الفترة القادمة.

وأضاف أن القرار يأتي لمقابلة أي زيادات في القروض المهمشة للقطاعات التي تضررت بسبب حادث «كورونا» مثل السياحة والقطاعات الأخري.

وأشار إلى قيام عدد من البنوك الأوروبية والأسيوية والأمريكية بإلزام البنوك بعدم توزيع الأرباح خلال العام الماضي ومنعت إجراء أية توزيعات نقدية من أرباح 2019 لتقوية مراكزها المالية في مواجهة «كورونا».

وأوضح أن البنك المركزي المصري، لم يقدم على إتخاذ هذا القرار العام الماضي، مما يعكس قوة البنوك المصرية، لكن عدم اتضاح الرؤية بشأن فيروس «كورونا»، أصبحت من الضرورة إتخاذ تلك الخطوة التحوطية من أية تداعيات قد تحدث خلال الفترات المتبقية من العام خاصة على الصعيد العالمي.

وأوضح أن القرار يقتصر فقط على التوزيعات النقدية لكن يسمح للبنوك بإجراء توزيعات مجانية على الأسهم وزيادة رؤوس أموالها.

وقرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة بتاريخ 27 ديسمبر 2020 ما يلي، عدم السماح للبنوك بإجراء توزيعات نقدية من أرباح العام، وأو الأرباح المحتجزة القابلة للتوزيع على المساهمين، تدعيماً للقاعدة الرأسمالية للبنوك لمواجهة المخاطر المحتملة نتيجة استمرار أزمة إننتشار فيروس كوفيد ١٩.

كما قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، السماح بإجراء توزيعات للعاملين وكذلك صرف مكافأة مجلس الإدارة عن العام المالي 2020.

إقرأ أيضاً

نقابة التجاريين تعقد ندوات توعية ضريبية بالمحافظات

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة