صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الكهرباء: إنهاء إجراءات الربط مع السعودية منتصف العام الجاري

حنان الصاوي

الثلاثاء، 12 يناير 2021 - 01:59 م

 

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إنه من المقرر إنهاء إجراءات ملف الربط الكهربائي مع السعودية منتصف العام الجاري وسيتم تبادل 3 آلاف ميجا وات في أوقات الذروة بين البلدين التى تختلف بفارق الوقت بين البلدين.


وأضاف المصدر أنه سوف يتم توقيع العقود وبدء التنفيذ خلال الشهور القليلة القادمة، مشيرا إلى أن الوزارة تهتم بمشاريع الربط الكهربائي لجعل مصر مركز إقليمى للطاقة.

وتم اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي في 2012، حيث يهدف أن يكون محورًا أساسيًا في الربط الكهربائي العربي الذي يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية.


وذكر المصدر أنه تمتلك مصر رؤية واضحة للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة عبر مشروعات الربط الكهربائي وتجارة وتداول الغاز والبترول و تسعى الحكومة لتحقيق مستهدفاتها وفق خطوات فنية مدروسة منفتحة على التجارب العالمية في هذا المجال وتشغيل المرحلة الأولى بقدرة 1500 ميجا وات.


وأكد المصدر أنه يهدف الربط الكهربائي المصري السعودي لأن يكون محوراً أساسياً في الربط الكهربائي العربي الذي يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء وتبلغ تكلفة المشروع مليار و600 مليون دولار يخص الجانب المصري منها 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.


ويذكر أنه يبلغ معدل العائد من الاستثمار أكثر من 13% عند استخدام الرابط  فقط للمشاركة في احتياطي توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات.

فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالي 20% عند استخدام الخط الرابط للمشاركة في احتياطي التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين في فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى 3 آلاف ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجاري للكهرباء خاصة في الشتاء الذي يتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصر.

 

شاهد ايضا :- الكهرباء| الإعلان عن حركة تغييرات بشركات التوزيع خلال أيام

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة