دونالد ترامب
دونالد ترامب


مصادر لـ«فوكس نيوز»: ترامب أقرّ بتحمله جزءًا من مسؤولية أحداث الكونجرس

أحمد نزيه

الثلاثاء، 12 يناير 2021 - 03:23 م

 

اعترف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أنه يتحمل جزءًا من المسؤولية في الأحداث العاصمة، التي شهدها مبنى الكابتول، يوم الأربعاء الماضي، أثناء انعقاد جلسة الكونجرس بمجلسيه للتصديق على فوز جو بايدن بالرئاسة، وذلك حسبما أوردت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية.

 

ونقلت "فوكس نيوز" الأمريكية عن مصادر مطلعة قولها إن الرئيس ترامب أقرّ بأنه يتحمل بعض اللوم عن أعمال الشغب في الكابيتول الأسبوع الماضي، وذلك خلال محادثة بينه مع كيفين مكارثي، الزعيم الجمهوري في مجلس النواب.

 

وأشارت "فوكس نيوز"، نقلًا عن مصدرين، إلى أن مكارثي أبان عن مشاعر ترامب تلك خلال مؤتمرٍ للأعضاء الجمهوريين في مجلس النواب، مشيرةً إلى أنه وافق على مسألة تحمل الرئيس المنتهية ولايته المسؤولية عن الاضطرابات، التي أدت إلى إغلاق الكونجرس.

 

خطوات نحو العزل

 

يأتي ذلك قبل يومٍ واحدٍ من شروع مجلس النواب في تصويتٍ يهدف إلى عزل الرئيس الجمهورية المنتهية ولايته قبل أيامٍ قليلةٍ من مغادرة منصبه.

 

وأعلن ستيني هوير، زعيم الأغلبية في مجلس النواب، أمس الاثنين 11 يناير، أن مجلس النواب سيجتمع يوم الأربعاء المقبل، للتصويت على إجراءات عزل ترامب، وفقًا لما أوردته شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

 

وفي وقتٍ سابقٍ، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكية نانسي بيلوسي إنهم (مجلس النواب) سيصوتون أولًا على قرار هذا الأسبوع يدعو نائب الرئيس مايك بنس والحكومة إلى عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه قبل الانتقال إلى المساءلة.

 

ويتهم الديمقراطيون ترامب بالوقوف وراء أحداث الكونجرس الدامية، الأربعاء الماضي، بعدما حشد أنصاره نحو مبنى الكابيتول، أثناء انعقاد جلسة الكونجرس، وينحني كذلك عددٌ من الجمهوريين باللائمة على ترامب في هذه الأحداث.

 

ويجب لعزل الرئيس الأمريكي من منصبه موافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لصالح العزل وإدانة الرئيس، وهو أمر مرجحٌ للغاية في ظل هيمنة الديمقراطيين على المجلس، أما صعوبة الأمر تتمثل في إحالة الأمر لمجلس الشيوخ، حيث يشترط موافقة ثلثي المجلس على هذا القرار، بواقع 67 عضوًا من أصل 100 سيناتور.

 

وسبق أن تعرض ترامب للمساءلة في مجلس الشيوخ، في شهر فبراير من العام الماضي، بيد أن اصطفاف الجمهوريين إلى جانبه أمّن له النجاة من العزل من منصبه آنذاك.

 

اقرأ أيضًا: لماذا يصعب عزل ترامب من منصبه قبل انقضاء ولايته؟ 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة