صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«صوتان للناخب».. مقترح في البرلمان الكويتي للتغلب على الطائفية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 12 يناير 2021 - 05:24 م

قدم أحد نواب مجلس الأمة الكويتي مقترحًا لمنح الناخب حق الإدلاء بصوتين انتخابيين في كل دائرة، وذلك في مخططٍ يرمي إلى التغلب على الطائفية في بعض الدوائر الانتخابية.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتي عن النائب فرز الديحاني مقترحًا بقانون بتعديل المادة الثانية من القانون رقم (42) لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة، يقضي بإعطاء صوتين للناخب.

وذكرت الصحيفة أن المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون نصت على: "منذ تطبيق نظام الصوت الواحد في الانتخابات النيابية من العام 2012 برزت على الساحة بشكل واضح الفئوية والطائفية والتشتت والتفرقة داخل القبيلة الواحدة في اختيار ممثلي مجلس الأمة ما أضاع الفرصة على كفاءات تستحقها البلاد للمساهمة في التشريع".

وأضافت المذكرة: "ولوقف مثل هذه الممارسات الخاطئة، ومنها تكبيل اختيارات الناخب بمرشح واحد فقط، فإن تعديل قانون الانتخاب بإعطاء المواطن مرونة في اختيار مرشحين اثنين يأتي تماشيًا مع الهدف الأسمى لاختيار نواب مجلس الأمة من خلال عناصر الكفاءة والخبرة والمعرفة".

وأشارت المذكرة إلى أنه "في نظام الصوت الواحد، فإن حق اختيار مرشح وحيد في الانتخابات أعطى نسبة اختيار بمعدل 10% للناخب من خلال اختياره مرشحًا وحيدًا في حال حالفه الحظ بالنجاح، أما في مقترحنا بتعديل القانون بإعطاء صوتين للناخب فإن نسبة الاختيار ترتفع للناخب لتصل إلى 20% في حال نجاح من اختارهم".

وأوضحت المذكرى أنه "من مميزات تعديل النظام الانتخابية بصوتين هو إعطاء فرصة أكبر للمشاركة من قبل الناخبين والمرشحين وتعدد مجالات الخيارات أمام الناخب وعدم حكره في زاوية القبيلة أو الطائفة أو العائلة ما يقلل من سيطرة هذه العوامل على الناخب أو المرشح".

اقرأ أيضًا: بعد استقالتها.. حكومة الشيخ صباح الخالد ثاني أقصر الحكومات في تاريخ الكويت

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة