تدوير الكمامة يهدد صحة المواطنين
تدوير الكمامة يهدد صحة المواطنين


إعادة تدوير الكمامة احذر.. ارتداء «الماسك» أكثر من مرة خطر

أحمد سعد

الثلاثاء، 12 يناير 2021 - 08:47 م

بدأت الحكومة تطبيق غرامة عدم ارتداء الكمامة، بصرامة أجبرت الغالبية على الالتزام بها، توقع البعض أن ينتعش" بيزنس" الكمامات، وتزيد الأسعار لارتفاع الطلب، لكن ذلك لم يحدث، الأمر الذى فتح الباب لمخاوف جديدة، كأن يستخدم المواطن كمامة واحدة لعدة أيام، لمجرد تفادى دفع الخمسين جنيها، دون أن ينتبه إلى أن إعادة تدوير الكمامة يهدد صحته بالخطر.

يوضح د. إيهاب عطية مدير الإدارة العامة لمكافحة العدوى بوزارة الصحة أن الكمامات تنقسم إلى نوعين، هما: القماشية والطبية، ولكل منهما مواصفات معينة لابد من توافرها، حتى يتحقق الغرض المصنوعة من أجله، لكن فى كل الأحوال لا يجب استخدام الكمامات الطبية أكثر من مرة، كما يجب غسل" القماشية" جيدًا قبل استخدامها ثانية.

ويضيف أن الكمامة كافية للحماية من انتقال العدوى فى المخالطة المجتمعية، لأنها تحد من انتقال الرذاذ وانتشار الفيروس بنسبة 50%. ويشير إلى أن الكمامات القماشية لا تمنع دخول الفيروس انما تحمى من تطاير الرذاذ من الفم وتقليل انتشاره يحاصر انتشار الفيروس، لكنها ليست افضل من" الماسك" الطبي، الذى يُعد أفضل ألف مرة، لأن القماش يمتص الرذاذ دون فلترة.

ويؤكد أن ارتداء الماسك الطبى ليس مقيدا بفترة محددة، وبمجرد أن يُبل أو ينقطع أو يصبح رطبا جدا يجب تغييره، لكن طالما ظل جافا فلا ضرر من ارتدائه، مع ضمان عدم خلعه ولبسه ثانية، وبمجرد خلعه يجب رميه واستبداله بآخر.

ويشير إلى أن الكمامات القماشية لابد أن تصنع من القطن أو الحرير أو الكتان، ولا تُستخدم فى تصنيعها الألياف الصناعية المعاد استخدامها والصبغات المسرطنة والمضرة بالصحة أو الجهاز التنفسي، مع ضرورة استخدام أنسجة مضادة للماء والسوائل وذات قابلية عالية للتنفس، وتكون قابلة للغسيل والكى والتجفيف دون تلف، وبشرط أن تكون الكمامة متعددة الطبقات لا تقل عن طبقتين.

ويوضح د. وجدى أمين عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا ومدير الإدارة العامة للامراض الصدرية بوزارة الصحة أن كل نوع من الكمامات له مدة معينة للاستخدام، إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، وبشرط ان تكون مطابقة للمواصفات. ويضيف : أنه لا يجب استخدام الكمامات الطبية أكثر من مرة، ويتم تغييرها حال حدوث بلل أو رطوبة فيها، وأن الكمامات القماش يتم استخدامها أكثر من مرة بشرط غسلها بعد كل استخدام. بدورها أكدت منظمة الصحة العالمية على ضرورة استخدام الكمامات الطبية مرة واحدة، ويتم التخلص منها بعدها بطريقة سليمة، لكن الكمامات القماشية يتم غسلها مرة على الأقل يوميا بالصابون أو المنظِّف، فى ماء ساخن لا تقل حرارته عن 60 درجة مئوية، وإذا تعذّر ذلك تغسل بالصابون او المنظِّف وماء بدرجة حرارة الغرفة، ثم تُغلى لمدة دقيقة واحدة أو تُنقع فى محلول الكلور بتركيز 0،1% لمدة دقيقة واحدة ثم غسلها جيداً بالماء بدرجة حرارة الغرفة.

وأوضحت وزارة الصحة الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة، ونصحت بغسل الأيدى بالصابون أو فركها بمطهر قبل ارتداء الكمامة، مع تغطية الفم والأنف بها ووضعها بإحكام على الوجه، مع تجنب لمسها أثناء ارتدائها، وحال لمسها يجب غسل اليدين بالماء والصابون أو فركهما بالكحول.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة