صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


25% من الأعضاء.. ما شروط تكوين ائتلاف داخل البرلمان؟

أسامة حمدي

الثلاثاء، 12 يناير 2021 - 09:16 م

 

عقد مجلس النواب الجديد جلسته الافتتاحية اليوم الثلاثاء، حيث قام النواب الجدد بأداء اليمين القانونية، ليبدأ الفصل التشريعي الثاني للبرلمان، وفي الوقت الذي تسعى الأحزاب السياسية لتكوين تحالفات، نوضح شروط تكوين ائتلاف داخل البرلمان.

وفق نص اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فإنه يمكن للأعضاء تكوين ائتلاف برلماني، ويكون من خلال توقيع أعضاء المجلس المكونين له على وثيقة سياسية، تتضمن اسمَ الائتلاف ونظامه الأساسي، ويجب أن يحدد النظام الأساسي للائتلاف أجهزته الرئيسية، وطريقة تشكيلها، ويخطر بها المجلس.

ويجب أن يراعى في النظام الأساسي للائتلاف وفي ممارساته، الالتزام بأحكام الدستور والقانون وهذه اللائحة، وفي جميع الأحوال، لا يجوز تأسيس ائتلافات برلمانية على أسس فئوية أو طائفية أو عقائدية أو مذهبية أو قَبَلية أو على أساس تكتلات عصبية.

وطبقا لذلك: "يكون تشكيل ائتلاف برلماني من 25% من أعضاء المجلس على الأقل. ويشترط في أعضاء الائتلاف أن يكونوا من 15 محافظة من محافظات الجمهورية، منهم عضوان على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف في الوقت ذاته".

واستكمالا لذلك "بعد أن يتحقق مكتب المجلس من توافر الشروط المنصوص عليها في هذه اللائحة في الائتلاف، يقوم رئيس المجلس بإعلان ذلك في أول جلسة تالية للمجلس، ويعتبر الائتلاف قائمًا منذ تلك اللحظة. وتُنشر الوثيقةُ الخاصة بالائتلاف وأسماءُ أعضائه في الجريدة الرسمية وكل تعديل يطرأ عليه على نفقة أعضاء الائتلاف.. ويكون لكل ائتلاف هيئة برلمانية ويقدم المجلس للائتلاف البرلماني التسهيلات الإدارية واللوجستية المتاحة داخل المجلس والمقررة للهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية".

اقرأ أيضا: «حسن الطالع»| برلمان 2021 ينعقد في ذكرى أول انتخابات نيابية.. اعرف أصل الحكاية

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة