عماد الدين أديب
عماد الدين أديب


عماد الدين أديب: العدو الأوحد للولايات المتحدة هي روسيا وليس الصين

أحمد فتحي

الثلاثاء، 12 يناير 2021 - 11:06 م

قال الكاتب عماد الدين أديب، أن القضية الفلسطينية تطل على مؤثرات العام الجديد عبر الصراع بين حماس والسلطة الفلسطينية حول من يفرض سياسته، بالاضافة إلى أن إسرائيل يشهد صراع بين نتانياهو داخلياً حيث أنه مهدد بشكل كبير حيث يعيش صراعاً بين تشكيل حكومة جديدة بعد إجراء إنتخابات برلمانية مرتين بعد فشل الكنيست في إقرار الموازنة النهائية.

 وأكد عماد الدين أديب، خلال مداخلة عبر تطبيق «زووم» مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «كلمة أخيرة»، الذي يعرض عبر شاشة «ON»، ان كافة هذه الجوانب لا تنفصل عن صراع الطاقة في العالم الذي يمثل  تصارع الطلب مع العرض  في أن يكسر الاقتصاد العالمي سعر 60 دولاراً للبرميل بغية تحقيق انتعاش اقتصادي للدول المنتجة   بالاضافة لاوضاع الصين التي تعيش صراعاً بين التقدم والرفاهية التجارية وتحقيق معدلات نمو تصل إلى 9-10% وبين العقوبات المفروضة عليها قائلا: " ونحن نعلم أن التأثيرات لهذه العقوبات على الصين يؤدي لانكماش يؤدي تقليل الطلب على الطاقة ومن ثم تتأثرالطاقة في العالم.

وأوضح أديب، أن روسيا هي الأخرى تعيش صراعاً في تكييف علاقة جديدة بين الرئيسين بوتين وبايدن خاصة أن الأخير يرى أن العدو الأوحد للولايات المتحدة هي روسيا وليس الصين.

 واستطرد الكاتب، ايضاً اليمن والعراق ولبنان جميعها يشهد صراعات مابين أن تكون أدوات لإيران أو تغلب المصلحة الوطنية.

وأتم قائلا، هذه المحددات التي نعيشها والمؤثرات هو بداية عام جديد وتدخل جديد في حقوق الإنسان والحريات العامة بسبب كورونا ومع الاقبال على عالم الذكاء الاصطناعي حيث اصبح الانسان يعيش فيما يسمى الاستبداد التكنولوجي بسبب جائحة كورونا.

مشداً أن عام 2021 هو بداية عالم جديد ترتسم ملامحه عبر توازنات جديدة وعلاقات اقتصادية جديدة لتجارة ومستقبل طاقة وصراعات جديدة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة